كنعان: “تشريع الضرورة” يرتكز على القوانين التي تعيد تكوين السلطة لا القوانين الجزئية من هنا وهناك – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كنعان: “تشريع الضرورة” يرتكز على القوانين التي تعيد تكوين السلطة لا القوانين الجزئية من هنا وهناك

النائب ابراهيم كنعان

عقد تكتل “التغيير والاصلاح” النيابي في لبنان اجتماعه الاسبوعي الثلاثاء في الرابية برئاسة النائب العماد ميشال عون، حيث جرى البحث في الاوضاع العامة.

وتحدث بعد الاجتماع أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان حيث قال “بحثنا مسألة وطنية أساسية هي قضية النزوح السوري وجرى التذكير بأن نسبة زيادة سكان لبنان باتت 35 % منذ ان بدأ هذا النزوح حتى اليوم”، وتابع “لا حاجة للتذكير على هذا الصعيد بموقف التكتل منذ بدء الازمة مرارا وتكرارا لناحية خطورة الازمة”.

وأشار كنعان الى ان “كل ذلك يقودنا الى عدم الاستمرار بسياسة الهروب الى الامام والهجوم على من يطالب بضوابط واجراءات ضرورية لعودة النازحين الى بلدهم لا سيما بعد وقف اطلاق النار والتفاوض الحاصل والمناطق الآمنة المتوافرة”، وتابع “اذا كانت مساحة سوريا تشكل 18 مرة مساحة لبنان فالأكيد ان الخطوات العملية يجب الا تنحو في اتجاه جلب الاموال للبنان لتطبيع هذه الحالة”.

واعتبر كنعان ان “مسؤولية المجتمع الدولي والكتل السياسية ان تعمل لعودة النازحين من خلال تأمين الظروف السياسية والضاغطة لان لبنان لا يستطيع ان يحتمل هذه الاعداد التي باتت توازي نصف عدد اللبنانيين”، واضاف “الموضوع ليس اختراعا وهميا بل ازمة اساسية تحتاج الى حل”.

وحول الجلسة التشريعية، قال كنعان “موقف التكتل هو عدم اختراع ظروف استثنائية للتمديد لحالة معينة بما تحمله من فساد وخروج عن القانون والاخطر لحالة الخروج عن الميثاق”، واكد “نحن اصحاب نظرية تشريع الضرورة لكن هذا التشريع يرتكز على القوانين التي تعيد تكوين السلطة وذات المصلحة العليا لا القوانين الجزئية من هنا وهناك”.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

البث المباشر