الرئيس بري من جنيف: انتخاب الرئيس لا يكفي وحده وبعده الجهاد الأكبر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الرئيس بري من جنيف: انتخاب الرئيس لا يكفي وحده وبعده الجهاد الأكبر

رئيس مجلس النواب نبيه بري

أقامت سفيرة لبنان لدى الأمم المتحدة في جنيف نجلا عساكر مساء أمس، مأدبة عشاء تكريما لرئيس مجلس النواب نبيه بري، حضرها أعضاء الوفد المرافق وسفير الجامعة العربية في باريس بطرس عساكر، القائم بالأعمال اللبناني في برن منصور شيا، وعدد من أركان الجالية اللبنانية في سويسرا.

وبعد كلمة ترحيبية للسفيرة عساكر نوهت فيها بدور الرئيس بري الوطني، ألقى الرئيس بري كلمة شكر في مستهلها السفيرة “التي عودتنا ان نجتمع كل عام هنا على الخبز والملح، والمناسبة دائما هي انعقاد الإتحاد البرلماني الدولي الذي يعتبر اكبر تجمع دبلوماسي تقريبا في العالم بما يعني البرلمانات، وتطرح فيه المواضيع التي تهم الشعوب باعتبار أن دبلوماسية الحقائب هي غير دبلوماسية البرلمانات”.

وأضاف “نحن على بعد خطوات ان شاء الله من انتخاب رئيس للجمهورية في 31الشهر الحالي، آملين ان تتحقق هذه الخطوة لأن لبنان بحاجة ماسة اليها من دون الدخول في الحساسيات التي عودتنا دائما أن تؤخر أمورنا لدرجة أننا أصبحنا منذ أكثر من سنتين ونصف من دون رئيس للجمهورية”.

وقال “طبعا هذا الأمر وحده ضروري ولكنه غير كاف، لأن بعده هناك الجهاد الأكبر المتعلق بالاستحقاقات اللبنانية خصوصا، وهذا رأيي منذ زمن، ما يتعلق بقانون انتخاب يقوم على العدالة بالنسبة للمرأة، ونحن مضطرون ان يكون هناك كوتا للمرأة اولا، وفي نفس الوقت يكون قائما على النسبية لنصل الى مستوى حضاري معين ونخطو خطوات تخفف من الطائفية وتحافظ على الطوائف لأن الطوائف شيء والطائفية شيء آخر”.

ودعا الرئيس بري في كلمته  الى عدم نسيان انه “نتيجة الأزمات التي تحيط بمنطقتنا والتي هي حولنا جعلت من لبنان منزلا في حديقة والنار تشتعل حولنا، وقد تدخل النار الى بلدنا عبر أي شجرة أو غصن يابس، مما جعلنا نتحمل لأول مرة في التاريخ ما لم يتحمله شعب او دولة من جراء وجود ما يوازي نصف عدد سكان بلدنا من لاجئين ومن نازحين”، مشيراً الى ان “هذا الأمر يشكل خطرا إضافة الى الموضوع الإقتصادي او التعليمي او الاجتماعي. كل هذه الأمور تنتظر معالجات وبالتالي إحياء المؤسسات التي عطلناها بأيدينا، وأهم من هذا كله الحفاظ على ثروة لبنان الحقيقية التي هي الإنسان أي أنتم”.

البث المباشر