13% نسبة البطالة بين المواطنين الإماراتيين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

13% نسبة البطالة بين المواطنين الإماراتيين

13% نسبة البطالة بين المواطنين الإماراتيين
13% نسبة البطالة بين المواطنين الإماراتيين

تسعى الإمارات العربية المتحدة، التي تضم وافدين من أكثر من 100 دولة، لإيجاد حلول عملية لمواطنيها العاطلين عن العمل، عبر رفع نسبة التوطين في القطاع الخاص.

ولا تنشر مؤسسات الإحصاء الرسمية، نسب العاطلين عن العمل في البلاد؛ لكن وفقاً لتصريحات مسؤولين وخبراء، تصل نسبة البطالة بين المواطنين بين 11% و13% من إجمالي القوى العاملة.

وأوضحوا في تصريحات، أن عدد العاطلين عن العمل من المواطنين، يصل إلى 40 ألف عاطل من إجمالي 300 ألف مواطن قادر على العمل.

وبحسب بيانات وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية (المعنية بشؤون العمل والعمال في البلاد)، شهد سوق العمل زيادة في معدل العمالة بنحو 6% خلال العام المنصرم (2015)، مقارنة بالعام السابق عليه.

وتجاوز المجموع الكلي للعمالة الأجنبية في البلاد، 4.7 ملايين عامل؛ وهو ما لم تشهده السوق الإماراتية على مدار 45 عاماً الماضية.

يقول الخبير العمالي صلاح الأنصاري، “تصل نسبة البطالة على مستوى إمارات الدولة السبع إلى نحو 11%، وتعتبر أقل من المعدلات المتعارف عليها بين الدول العربية، وفق آخر تقديرات منظمة العمل الدولية”.

وتمثل العمالة الأجنبية جزءاً كبيراً من الطاقة العمالية في الإمارات، وتجذبهم فرص العمل والمشاريع والأنشطة الاقتصادية المتنوعة.

ويشكل الأجانب نحو 86% من السكان البالغ عددهم 9.5 ملايين نسمة تقريباً في الإمارات، وينتمي الكثيرون منهم إلى بلدان جنوب آسيا مثل الهند وباكستان وبنغلادش، وفق وزارة الموارد البشرية والتوطين.

المصدر: العربي الجديد

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك