تقلص المعروض في أسواق النفط بآسيا مع انخفاض إنتاج الصين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تقلص المعروض في أسواق النفط بآسيا مع انخفاض إنتاج الصين

تقلص المعروض في أسواق النفط بآسيا مع انخفاض إنتاج الصين
تقلص المعروض في أسواق النفط بآسيا مع انخفاض إنتاج الصين

تشير علامات متزايدة تمتد من انخفاض حاد في إنتاج الصين النفطي إلى تراجع مخزونات منتجات الوقود المكررة إلى أن أسواق النفط في آسيا تستعيد توازنها شيئا فشيئا.

وتراجعت المخزونات العالمية من المنتجات المكررة -التي تضم المشتقات الخفيفة والوسيطة مثل البنزين والديزل وزيت الوقود- منذ بداية الشهر. وبلغت هذه المخزونات حاليا مستويات تقل أو تعادل تلك التي جرى تسجيلها في الفترة ذاتها من العام الماضي وفقا لتومسون رويترز داتا ستريم.

ويأتي الانخفاض بعد أن سجلت الصين -أكبر مستهلكي النفط في آسيا وواحدة من أكبر خمسة منتجين في العالم- هذا الأسبوع انخفاضا بنسبة 9.8 في المئة في إنتاج شهر سبتمبر أيلول بما يمثل أحد أكبر التخفيضات في الإنتاج على الإطلاق.

وانخفاض المخزونات في معظم مراكز تجارة النفط بما في ذلك سنغافورة وأمستردام وروتردام وأنتويرب وفي الولايات المتحدة وكذلك تراجع إنتاج الصين هي علامات على أن السوق تقترب من التوازن بعد استمرار التخمة في المعروض من النفط والمنتجات النفطية على مدار عامين.

وقال نيفين ناه من شركة إنرجي أسبكتس لاستشارات الطاقة “سوق المنتجات النفطية في خضم استعادة التوازن الذي بدأته في الولايات المتحدة وأوروبا قبل أشهر وبدأت عودة التوازن تلوح في آسيا.”

وعلى الرغم من الزيادة الطفيفة التي جرى تسجيلها الأسبوع الماضي انخفضت مخزونات المنتجات المكررة في سنغافورة من أكثر من 58 مليون برميل في مايو أيار الماضي إلى أقل من 50 مليون برميل وفقا لبيانات حكومية.

وقال محللون إن الفجوة بين العرض والطلب تقلصت في الأسواق نتيجة لزيادة الطلب وانخفاض الإمدادات.

ويبدو تقلص الفجوة بين العرض والطلب في سوق الوقود واضحا في هوامش التكرير بسنغافورة التي تحسنت على الرغم من ارتفاع أسعار اللقيم النفطي.

المصدر: رويترز

البث المباشر