الامم المتحدة: الأطفال ما يزالون أبرز ضحايا النزاع في افغانستان – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الامم المتحدة: الأطفال ما يزالون أبرز ضحايا النزاع في افغانستان

أخبار موقع المنار

أشار رئيس بعثة الامم المتحدة للمساعدة في افغانستان تاداميشي ياماماتو الى ان عدد الأطفال الأفغان الذين يسقطون في النزاع بين حركة طالبان والقوات النظامية يتزايد. واضاف انه “يسجل هذا الرقم ارتفاعا ثابتا منذ 2013”.

وقال ياماماتو في حديث له الاربعاء “فيما تشمل المعارك مزيدا من المناطق المأهولة بكثافة من الملح ان يتخذ الاطراف على الفور تدابير لتجنيب المدنيين نيران الحرب”، ولفت الى انه “في الاشهر التسعة الاولى من العام  2016 أحصي 8397 مدنيا كانوا ضحايا المعارك والاعتداءات والعبوات المتفجرة هم 2562 قتيلا و5835 جريحا”.

واكد ياماماتو ان “عدد الضحايا بين الاطفال يواصل الارتفاع سنة بعد سنة منذ العام 2013 بما في ذلك ايضا ارتفاع بنسبة + 15 % بين كانون الثاني/يناير و30 ايلول/سبتمبر 2016 بالمقارنة مع 2015″، وتابع “خلال الاشهر التسعة الاولى من 2016 بلغ عدد الضحايا الاطفال 2461 هم 639 قتيلا و1822 جريحا”.

واشارت ياماماتو الى ان “السبب الاول هو المعارك البرية وتليها الهجمات الانتحارية والاعتداءات والعبوات الناسفة المرتجلة”، واوضحت انه “تراجع العدد الاجمالي لضحايا الالغام او القنابل المتروكة بنسبة 22% لكن 84% من الضحايا بسبب العبوات الناسفة المرتجلة هم من الاطفال”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك