صحيفة أميركية: قنابل أميركية استخدمت في قصف الصالة الكبرى في #صنعاء – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

صحيفة أميركية: قنابل أميركية استخدمت في قصف الصالة الكبرى في #صنعاء

مجزرة صنعاء
مجزرة صنعاء

اهتمت الصحافة الأميركية بتغطية ومتابعة تفاصيل وتداعيات القصف الجوي الذي استهدف صالة عزاء في العاصمة صنعاء يوم السبت 8 تشرين الأول/أكتوبر 2016. وخصصت صحيفة “انترسبت” تقريراً حول القنابل الأميركية التي استخدمت في الغارة السعودية.

وقالت صحيفة “انترسبت” إنّه تم العثور على شظايا قنابل أميركية موجهة، في مكان المجزرة الأكثر دموية على الإطلاق التي ارتكبتها طائرات التحالف بقيادة السعودية في صنعاء.

وقالت الصحيفة إنّ طائرات قوات التحالف التي تقودها السعودية قصفت قاعة العزاء المكتظة بالمعزين، بأربع غارات متتالية حولت المكان إلى “بحيرة من الدماء”.

واستندت الصحيفة على صور تظهرشظايا قنبلة متعددة في مكان الحادث وهي قنابل أميركية موجهة من طراز MK-82.

US

وأشارت إلى أن مراسل قناة ITV الأخبارية البريطانية “نيل كونري” زار الموقع بعد وقت قصير من الهجوم، ووجد جزءا مماثلا من القنبلة. وأكد مسؤول يمني أن القنبلة أميركية من طراز MK-82.

و MK-82 هي قنبلة متعددة الأعراض حرة الإسقاط موجهة تعد جزءاً من سلسلة قنابل مارك 80 الأمريكية وأكثرها شيوعا، تزن القنبلة 500 رطل (241 كجم) منها 89 كجم وزن المادة المتفجرة وهي حشوة متفجرة شديدة الانفجار. والشركة المنتجة هي شركة “ريثيون”، ثالث أكبر المقاولين في أنظمة الدفاع في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إنّ الولايات المتحدة زوّدت السعودية بأسلحة بأكثر من 20 مليار دولار خلال حملتها العسكرية في اليمن، بما في ذلك الآلاف من قنابل MK-82.

وطوال فترة رئاسته، باع أوباما أسلحة باكثر من 115 مليار دولار للسعوديين – أكثر من أي رئيس آخر. ولكن بعد مذبحة يوم السبت، أصدر البيت الأبيض أول تهديد علني لخفض الدعم.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك