الخارجية الاميركية: نأمل بأن الروس يتوجهون إلى لوزان من أجل تحقيق الهدنة في سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الخارجية الاميركية: نأمل بأن الروس يتوجهون إلى لوزان من أجل تحقيق الهدنة في سوريا

جون كيربي
جون كيربي

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي بأن الولايات المتحدة تأمل بأن روسيا تتوجه إلى اجتماع لوزان حول سوريا من أجل تحقيق الهدنة، وقال خلال مؤتمر صحفي له: “نأمل بأن الروس يتوجهون إلى الاجتماع بهدف تحقيق الهدنة”.

وردا على سؤال الصحفيين حول أهمية المباحثات الثنائية والمتعددة الجوانب، قال كيربي إن كلا الإطارين مهمان، مشيرا إلى أن “التواصل الثنائي مع روسيا مهم، لأن الروس لديهم إمكانية التأثير على النظام السوري”، وأضاف أن واشنطن قامت بتعليق المباحثات الثنائية مع روسيا، لكن “التعليق لا يعني أن هذه العملية ماتت”. ولم يستبعد جون كيربي إمكانية عقد لقاء ثنائي بين وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف، في لوزان.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي له: “أنا لن استبعد ذلك”، مشيرا مع ذلك إلى أن الاجتماع حول سوريا “سيكون متعدد الجوانب بالذات”، وامتنع عن الإجابة عن أسئلة الصحفيين بشأن ما هي الدول الأخرى التي ستبحث الموضوع السوري خلال الاجتماع في لوزان.

هذا، وفي وقت سابق أعلن المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض أنه لا يتوقع لقاء ثنائيا بين الوزيرين الروسي والاميركي في لوزان.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأميركية، أعلنت أن وزير الخارجية جون كيري سيجتمع في لوزان يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر مع وزراء الخارجية من الدول الشركاء الرئيسيين في المنطقة، ومع الشركاء الدوليين في لندن، لمناقشة الموقف المتعدد الجوانب من تسوية الأزمة في سوريا، بما في ذلك مسائل وقف دائم للعنف واستئناف نقل المساعدات الإنسانية إلى السكان.

من جانبه ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن اجتماعا دوليا حول سوريا، سيعقد في لوزان يوم السبت المقبل، بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والدول الإقليمية، بما فيها السعودية وتركيا. وأشار إلى أن اللقاء سيجمع بين الدول التي لها تأثير على ما يجري على الأرض في سوريا.

المصدر: وكالة سبوتنيك

البث المباشر