الاعصار ماتيو يخلف 14 قتيلا في الكاريبي والولايات المتحدة تتأهب لوصوله – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الاعصار ماتيو يخلف 14 قتيلا في الكاريبي والولايات المتحدة تتأهب لوصوله

اعصار يضرب اليابان
اعصار يضرب اليابان

واصلت المناطق الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة الاربعاء استعداداتها لوصول الاعصار ماتيو الذي يتجه صوبها مباشرة بعدما خلف في الكاريبي 14 قتيلا على الاقل ودمارا واسعا واصبح اقوى اعصار يضرب هذه المنطقة منذ عشر سنوات.

وحصد ماتيو العدد الاكبر من ضحاياه في هايتي. الدولة الاكثر فقرا في المنطقة والتي خلف الاعصار فيها عشرة قتلى على الاقل بحسب حصيلة موقتة نشرت الاربعاء. فضلا عن عزله جنوب البلاد عن بقية العالم نتيجة انهيار جسر.

ومساء الاربعاء واصل الاعصار تقدمه شمالا وبدأ باجتياح جزر الباهاماس السياحية. ومع ان رياحه خفت سرعتها الى 185 كلم/ساعة. الا انها ظلت عنيفة بما يكفي لاغلاق كل مطارات البلاد.

وحذر المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير من انه “من المتوقع ان تزداد قوة الاعصار هذه الليلة وغدا الخميس”.واضاف ان ماتيو يتقدم بسرعة بطيئة تبلغ 19 كلم/ساعة وسيكمل مساره في جزر الباهاماس ليل الاربعاء وصباح الخميس على ان يصل الى مقربة من الساحل الشرقي لفلوريدا بحلول مساء غد” الخميس.

واوضح المركز ان توقعاته تشير الى ان ماتيو سيظل اعصارا عنيفا. من الفئة الثالثة على الاقل (سرعة رياحه تزيد عن 178 كلم/ساعة). لا بل ان قوته يمكن ان تزداد مع اقترابه من السواحل الاميركية.

والجمعة بلغت سرعة الرياح المصاحبة لماتيو 260 كلم/ساعة. ليصنف بذلك اعصارا من الفئة الخامسة. الاعلى على الاطلاق.

ولفت المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير الى ان ماتيو كان مساء الاربعاء على بعد 580 كلم جنوب شرق ويست بالم بيتش. المنتجع السياحي الواقع في ولاية فلوريدا على بعد حوالى مئة كلم جنوب ميامي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك