روبوت يؤنس صاحبه – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

روبوت يؤنس صاحبه

روبوت يؤنس صاحبه
روبوت يؤنس صاحبه

أعلنت شركة “تويوتا” عزمها البدء ببيع روبوت بحجم كوب قهوة يؤنس أصحابه من خلال الدردشة معهم. وسيطرح “كيروبو ميني” البالغ طوله 10 سنتيمترات للبيع العام المقبل في اليابان بسعر 39800 ين (400 دولار) وهو نسخة مصغرة من الروبوت “كيروبو” الكبير العينين الذي كان أول روبوت يتحدث إلى رائد فضاء في مهمة فضائية.

وقال أكبر مصنّع سيارات في العالم، إنّ الروبوت الذي في وسعه إجراء محادثات بسيطة والتفاعل مع المشاعر، من شأنه أن يساعد الشركة على تطوير تكنولوجيات السيارات. كذلك يهدف المشروع إلى الاستفادة من اتجاه جعل اليابان تعاني انكماشاً سكانياً، في ظل الانخفاض الشديد لمعدلات الإنجاب.

وقال فومينوري كاتاوكا كبير مهندسي تصميم كيروبو ميني إن “الروبوت يهتز قليلاً بهدف محاكاة رضيع جالس لم يطوّر بعد مهارات التوازن بالكامل. ويستهدف هذا الضعف استثارة تواصل عاطفي”. كما كشف موريتاكا يوشيدا كبير المسؤولين في “تويوتا” ان الشركة تريد “معالجة مشاكل تتفاقم في المجتمع حيث لا يجد الناس من يؤنسهم”. ومن المتوقع أن يمثّل الأشخاص الذين تخطوا الخامسة والستين من العمر 40 في المئة من إجماليّ سكان اليابان بحلول عام 2060.

ويضاف روبوت “تويوتا” إلى قائمة من الروبوتات المماثلة، مثل الروبوت “جيبو” الذي صممه خبراء في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” ويشبه المصباح الدوّار، والروبوت “بارو” الذي يشبه صغير الفقمة والذي صممته شركة “إنتليجنت سيستم”» اليابانية كأداة علاجية لتخفيف آثار الخرف عند كبار السنّ.

المصدر: مواقع اخبارية

البث المباشر