السويد تقرر الانضمام الى مركز الاتصالات الاستراتيجي التابع للحلف الاطلسي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

السويد تقرر الانضمام الى مركز الاتصالات الاستراتيجي التابع للحلف الاطلسي

علم السويد

اعلن مركز الاتصالات الاستراتيجي التابع للحلف الاطلسي الجمعة ان السويد التي ليست عضوا في الحلف، ستنضم الى هذا المركز الذي يتخذ من لاتفيا مركزا، وسط اجواء من التوتر بين روسيا ودول منطقة بحر البلطيق.

وقال مدير هذا المركز في ريغا يانيس سارتس لوكالة فرانس برس “ان الانضمام الى مركز ستراتكوم التابع للحلف الاطلسي كشريك مساهم، هو خطوة طبيعية بالنسبة الى السويد”.

وكان الجيش السويدي اعلن عودة جنوده الى جزيرة غوتلاند في بحر البلطيق، اثر تكهنات حول قدرة هذا البلد على الدفاع عن اراضيه بمواجهة روسيا.

والسويد ليست عضوا في الحلف الاطلسي الا انها عضو في الشراكة من اجل” سلام” الحلف التي اطلقت عام 1994 لتطوير العلاقة العسكرية بين الحلف والدول غير المنحازة.

واضاف مدير المركز ان فنلندا وهي ايضا دولة غير منحازة في منطقة البلطيق، سبق وان انضمت الى هذا المركز الذي تأسس عام 2015 وسط تزايد القلق من ان تكون روسيا تسعى الى التأثير على الغالبية الناطقة بالروسية في لاتفيا، في اوج الازمة الاوكرانية.

والدول المشاركة في المركز اضافة الى لاتفيا هي ست دول اعضاء في الحلف الاطلسي  بريطانيا واستونيا والمانيا وايطاليا وليتوانيا وبولندا،  واعربت فرنسا وهولندا عن اهتمامهما بالمشاركة في هذا المركز في المستقبل.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر