أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الجمعة 23 -09 -2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الجمعة 23 -09 -2016

الجيش السوري
الجيش السوري

رصد لأبرز الأحداث والتطورات  والمواقف التي شهدتها الساحة السورية أو المتعلقة بها

دمشق وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” وتنظيم داعش عند أطراف جبل الأفاعي بالقلمون الشرقي في ريف دمشق، أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

درعا وريفها:

ـ أعلنت “قوات شباب السنة ـ الجيش الحر” في بيان لها عن مقتل قائد ” كتيبة موسى بن النصير” نائب مسؤول “لواء خالد بن الوليد” بنيران الجيش السوري في ريف درعا.
ـ أعلنت “فرقة الحمزة” التابعة لـ “الجيش الحر” عن مقتل 9 مسؤولين في الانفجار الذي وقع يوم أمس في مدينة انخل في ريف درعا الشمالي.

دير الزور وريفها:

– سقطت عدة قذائف صاروخية مصدرها تنظيم داعش على الأبنية السكنية في حيي الجورة والقصور في مدينة دير الزور.

حلب وريفها:

ـ أكد المرصد المعارض أن قوات الجيش السوري بدأت هجوماً على مواقع المسلحين في أحياء حلب الشرقية، مشيراً إلى مشاركة غير مسبوقة للقوات الجوية الروسية، وذكر أنها نفذت منذ يوم الاربعاء أكثر من 100 غارة على مواقع المسلحين، وتحديداً في احياء السكري والشيخ سعيد وأطراف العامرية. ولفت المرصد الى أن قوات الجيش السوري تمكنت من تأمين اوتوستراد الراموسة ـ العامرية وهي تحاول التقدم بين حيي السكري والشيخ سعيد.
ـ طالب ناشطون في أحياء حلب المحاصرة قيادات المجموعات المسلحة بالاتعاظ مما حصل في حمص وداريا والاتصال بالحكومة السورية لإجراء مصالحة في أحياء حلب الشرقية قبل فوات الأوان.
ـ أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجير سيارة مفخخة في رتل للمجموعات المسلحة عند مفرق قرية “شمارخ” شمال شرق بلدة أعزاز في ريف حلب الشمالي.

إدلب وريفها:

– تتحدث تنسيقيات المسلحين عن تعرض مراكز تابعة لمسلحي “جيش الفتح” لغارات جوية في قرية ترعي ومدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي أدت لوقوع قتلى وجرحى بصفوفهم.

حماه وريفها:

ـ دمر الجيش السوري آلية للمجموعات المسلحة وقتل وجرح من بداخلها خلال اشتباكات غرب مدينة السلمية قرب طريق السلمية ـ حمص في ريف حماه الجنوبي الشرقي استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة.
ـ فكك الجيش السوري عدة عبوات ناسفة على طريق الشيخ هلال ـ أثريا في منطقة وادي العذيب في ريف حماه الشرقي كان قد زرعها مسلحو تنظيم داعش.

اللاذقية وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة في ريف اللاذقية الشمالي تخللها قصف لمواقع المسلحين في تلال “برزة التحتاني” ومرتفع “كفرسندو” و”ضهرة أبو أسعد” وتل تردين” وأوقع قتلى وجرحى في صفوف المسلحين. كما نفذ سلاح الجو في الجيش السوري عدة غارات مستهدفاً تحركات المسلحين في المواقع المذكورة اعلاه.

المشهد المحلي:

ـ أعلنت قيادة العمليات العسكرية في حلب عن بدء عملياتها في الأحياء الشرقية بمدينة حلب وتهيب بالأخوة المواطنين الابتعاد عن مقرات ومواقع العصابات الإرهابية المسلحة.

ـ التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش اجتماعات الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتناول الحديث الوضع في فلسطين حيث أكد عباس وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب الشعب العربي السوري ودعمه في نضاله ضد الإرهاب وضرورة العمل على تجفيف منابعه.

ـ أعلن عدد من “شرعييّ” حركة “أحرار الشام” استقالتهم من الحركة، وفي تغريدة موحدة عبر “تويتر” قال كل من المدعوين “أبو اليقظان المصري، وأبو حمزة الكردي، وأبو شعيب المصري (طلحة المسير). كما أعلن أحد المسؤولين في “أحرار الشام” المدعو “أبو العبد” الذي يتزعم مجموعة “مجاهدو أشداء” التابعة “للحركة” في بيان استقالته بسبب فقدان الثقة في “المجلس الشرعي” التابع “للحركة”.

المشهد الدولي:

ـ قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد اجتماع مجموعة دعم سوريا أن غياب الحل السياسي في سوريا يعني بقاء الحرب، مشيراً إلى أن فشل الاتفاق سيعيد الأزمة السورية إلى المربع الأول. وأكد كيري أنه يجب إيصال المساعدات الإنسانية دون عراقيل إلى كافة المناطق السورية.

ـ عقد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأميركي جون كيري لقاء ثنائياً في نيويورك، قبيل اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا يوم أمس. وجرت المباحثات بين الوزيرين في فندق “لوتي نيويورك بالاس” وراء الأبواب المغلقة.

ـ اختتم في نيويورك الأمريكية يوم أمس اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا، التي تضم 23 دولة ومنظمة دولية، عقد في محاولة لإحياء التسوية السياسة الرامية لوقف الحرب. وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب الاجتماع، أن الاجتماع لم يسفر بنتائج ملموسة، مضيفاً أن أعضاء المجموعة ستواصل المشاورات لتسوية الأزمة السورية.

ـ وصف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا بأنه كان “مطولاً وشاقاً ومخيباً للآمال”.

ـ اعتبر رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال جوزيف دانفورد أمس أن سيطرة الولايات المتحدة الكاملة على السماء السورية ستسبب “بدء حرب مع سوريا وروسيا”.

ـ أعلن المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية، أن الجانب الروسي أعرب خلال مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بين العسكريين الروس والاميركيين، عن القلق إزاء حادث قصف طيران التحالف لمواقع الجيش السوري في دير الزور.

ـ قال نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، يوم أمس في تصريح لوكالة “نوفوستي” بإن الولايات المتحدة تغير باستمرار موقفها بشأن سوريا، تبعاً لتطور الأحداث على الأرض.

ـ قال نائب المبعوث الأممي إلى سوريا رمزي رمزي ” إنه يعول على أن المحادثات السورية السورية يمكن أن تستأنف خلال الأسابيع القليلة المقبلة وأن اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا والذي انعقد في نيويورك هذا الأسبوع كان مصراً على دعم اتفاق الهدنة وفرض تنفيذه”.

البث المباشر