اكبر احزاب المعارضة في جنوب افريقيا يبدأ اجراءات لاقالة الرئيس زوما – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اكبر احزاب المعارضة في جنوب افريقيا يبدأ اجراءات لاقالة الرئيس زوما

اعلن حزب التحالف الديموقراطي المعارض في جنوب افريقيا الخميس انه سيبدأ اجراءات لاقالة الرئيس جاكوب زوما، وذلك بعدما اكدت المحكمة الدستورية انه انتهك الدستور وامرته باعادة اموال استخدمها لترميم منزله.

وقال الحزب في بيان نشره بعد دقائق من قرار المحكمة “الحكم الصادر اليوم واضح جدا ممارسات الرئيس زوما انتهاك خطير للدستور وتشكل سببا لاقالته”.

والزمت المحكمة الدستورية زوما بتسديد جزء من تكاليف منزله الخاص “خلال 45 يوما” في ختام قضية اثارت فضيحة كبرى.

وقال رئيس المحكمة الدستورية مغوينغ مغوينغ “على الرئيس ان يسدد شخصيا المبلغ الذي تحدده وزارة المال خلال 45 يوما طبقا لقرار المحكمة”، مشيرا الى ان الرئيس لم “يحترم او يدافع او يلتزم الدستور”.

واوضح ان “على وزارة المال ان تحدد الكلفة المعقولة للاعمال” التي اجريت لصيانة منزل الرئيس والتي “لا علاقة لها” بالاجراءات الامنية”، ما يعني حصرا ان عليه سداد كلفة “مركز استقبال الزوار وسياج الحيوانات والدواجن والمسبح”.

وشدد زينغ على ان تلك المبالغ التي امرت النائبة العامة المسؤولة عن حسن استخدام الاموال العامة في البلاد “ملزمة”، معتبرا ان “حقيقة ان الرئيس لم يلتزم بها هي انتهاك للدستور”.

وكانت النائبة العامة تولي مادونسيلا امرت عام 2014 ان يدفع زوما “نسبة معقولة لتكاليف” صيانة منزله. وتطالب المعارضة منذ اشهر باستقالة الرئيس الذي لطخت سمعته فضائح فساد اخرى.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك