بو صعب خلال اعتصام للناجحين في مجلس الخدمة لوظيفة استاذ ثانوي: المرسوم وقع ونعمل على التحاقكم بكلية التربية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بو صعب خلال اعتصام للناجحين في مجلس الخدمة لوظيفة استاذ ثانوي: المرسوم وقع ونعمل على التحاقكم بكلية التربية

الياس بوصعب

 

نفذ الاساتذة الناجحون في مباراة مجلس الخدمة المدنية لوظيفة استاذ ثانوي اعتصاما امام وزارة التربية والتعليم العالي، وقد رفع المعتصمون الذين حضروا من مختلف المناطق الاعلام اللبنانية واللافتات التي تطالب بتحقيق مطالبهم.

وقد حضر إلى المكان وزير التربية الياس بو صعب وخاطب المعتصمين قائلا:”لستم مضطرين للتظاهر لاننا ما زلنا نعمل، وانتم تطالبون بمطالب نحن على علم بها، فالمرسوم تم توقيعه، ونعمل الان مع كلية التربية على تأمين التمويل من أجل أن تلتحقوا هذا العام بالكلية، وفي نفس الوقت اليوم سوف أتحدث خلال برنامج كلام الناس وسأتحدث عن هذا الموضوع بكل تفاصيله وسوف تكونون راضين وممنونين، عملنا على تأمين مباراة في مجلس الخدمة المدنية ليس للتخلي عنكم ونريدكم اليوم قبل الغد”.

بو رحال
ثم تلا المتحدث باسم الناجحين في مباراة المجلس الخدمة المدنية مازن بو رحال بيانا جاء فيه:” نحن الاساتذة الناجحين المقبولين في المباراة التي انهاها مجلس الخدمة المدنية واصدر نتائجها النهاية في نهاية شهر آب اجتمعنا صبيحة هذا اليوم العابق بالامل رغم الجراحات والالام التي تحيط بوطننا الحبيب، والمشرق بالنور، رغم شدة الظلام التي لا يبدد سحائبها السوداء الا ضياء العلم. اجتمعنا امام وزارة التربية هذا الصرح الوطني الكبير الذي هو عماد المؤسسات الوطنية واساسها ورافدها وباعث الروح فيها على الدوام، فرؤساء الجمهورية ومجلس النواب والحكومة والوزراء والنواب والقضاة والقادة الامنيون والادباء والمفكرون والمبدعون على مساحة الوطن جميعهم تربوا في محاضن هذه المؤسسة الوطنية العريقة وصنعوا على عينها حتى بلغوا الدرجات العليا في كل المجالات الحياتية”.

أضاف: “هذه المؤسسة التي يقود سفينتها اليوم، رجل من رجالات التربية والتعليم الكبار، هذا الرجل الوطني بامتياز الذي استطاع بما يملك من خبرات واسعة ان ينتقل بها نقلة نوعية ما شهدتها الوزارة والمؤسسات التابعة لها في تاريخها القديم والحديث رغم انه يعمل في ظروف صعبة ومعقدة يمر فيها وطننا الغالي. ففي زمن التعطيل وجمود المؤسسات نجد هذه الوزارة تحقق انجازات كبيرة ستظل الاجيال تذكرها، وآخر هذه الانجازات المشرقة، ولن تكون الاخيرة، تلك التي حققها الوزير بو صعب الذي له من اسمه اوفر النصيب لأنه تخطى المصاعب بنضاله ومثابرته. لقد استطاع ان يستصدر قرارا من مجلس الوزراء بتوسيع دائرة الاستاذ المقبولين في ملاك التعليم الثانوي بحسب الاحتياجات، كما نشكر رابطة التعليم الثانوي التي طالبت بقوة واصرار وتابعت مع وزير التربية ومجلس الخدمة لتحقيق هذا الحلم”.

وعدد سلسلة مطالب أهمها: “مطالبة مجلس الوزراء باصدار قرار بالناجحين المقبولين في المواد الثلاث الاخيرة التي صدرت نتائجها مؤخرا واضافتهم الى 1775 مقبولا في اول جلسة ستنعقد لمجلس الوزراء ليصبح 2169. توزيع المقبولين (2169 استاذا) على الثانويات بالتنسيق بين الاساتذة والوزراة مع بدء العام الدراسي في 21/9/2016. المطالبة بتسريع انجاز مرسوم الالتحاق بكلية التربية وتحديد موعد فتحها امام الاساتذة. ايجاد المخارج القانونية التي من شأنها حماية الاساتذة من المدارس الخاصة عند التعيين. مساندة وزير التربية بالضغط على مجلس الوزراء لناحية تأمين ما يلزم لتعيين الحاجات من الاساتذة”..

خاطر
ثم القى رئيس رابطة التعليم الثانوي عبد وخاطر كلمة أكد فيها كل “التقدير للوزير بو صعب ومجلس الخدمة المدنية الذين على جهودهم للوصول الى ما وصلنا اليه، لكن هذا لا يكفي وهناك قرار ومراسيم يجب ان تصدر واعتمادات يجب ان تؤمن ويجب العمل على تحقيقها في اقرب وقت ممكن بعيدا عن التسويف والمماطلة من قبل المسؤولين، لأننا خائفون طبعا. ما من ملف وصل الى خواتيمه في هذه الجمهورية السعيدة وأهمها على الاطلاق سلسلة الرتب والرواتب العادلة والتي، بدل اقرارها، ضرب موقع الاستاذ الثانوي من خلال قوانين اقرت في تلك الفترة واخرى سربت تم السكوت عنها فخسرنا الرتبة وطار الراتب، لن نسمح بان يحصل الشيء نفسه في قضيتكم المحقة هذه، لأن التعليم الثانوي في خطر وهو بحاجة ماسة اليكم، الى هذا الدم الجديد لتقوى ويستمر ويتطور اكثر وليبقى جوهرة التعليم في لبنان. هل ممنوع عليكن ان تفرحوا بنجاحكم؟ هل المطلوب ان تبقى فرحتكم بنجاحكم مغمسة بالقهر والعذاب؟”.

وقال: “إن رابطة التعليم الثانوي الرسمي مع كل صاحب حق فكيف اذا كان صاحب الحق من أهل البيت. نطالب من الحكومة تحمل مسؤوليتها وعدم التلكؤ بإصدار القرارات والمراسيم لالتحاق الفائزين بكلية التربية وتأمين الاعتمادات الحالية اللازمة لذلك. وفي انتظار ذلك نطلب من المعنيين في وزارة التربية الاسراع في اعطاء ساعات تعاقد للفائزين وبخاصة أننا على مسافة يومين من بدء العام الدراسي”.

وختم: “وعدنا أننا سنبقى ندعمكم وسنظل نعمل يدا بيد للوصول الى النهاية السعيدة وهي التحاقكم في كلية التربية وبعدها بالثانويات الرسمية في لبنان”.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك