الحاج حسن: نفذت سياسة الدعم والحماية عندما توليت مهام وزارتي الزراعة والصناعة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الحاج حسن: نفذت سياسة الدعم والحماية عندما توليت مهام وزارتي الزراعة والصناعة

الوزير حسين الحاج حسن

أكد رئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل النائب حسين الحاج حسن خلال مقابلة إعلامية، أن “ما دعا إليه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، أطلقه الحزب في استراتيجية زراعية للدولة عام 2000”.

وقال: “عندما توليت مهام وزارة الزراعة نفذت هذه الاستراتيجية، وزدت ميزانية الوزارة من 40 مليارا إلى 100 مليار ليرة لبنانية، كما تم تنفيذ مشاريع عديدة منها مشروع تنمية زراعة الأعلاف وتربية الأبقار الحلوب من العام 2010 حتى العام 2014، حيث ازداد عدد الأبقار الحلوب من 40 ألف رأس إلى 80 ألفا، وتم تثبيت سعر كيلو الحليب على سعر 1100 ليرة خلال خمس سنوات”.

وتابع: “بالنسبة إلى قطاعي الزراعة والصناعة، تم تنفيذ سياسة الدعم و الحماية، أو الإثنين معا، ومثال على ذلك تم وضع رسم على الألمنيوم المستورد بنسبة 10 في المئة لدعم وحماية الصناعة اللبنانية، وكذلك تم حماية قطاع زراعة البطاطا، حيث كان لبنان يستورد 70 ألف طن، عملت على تخفيض الاستيراد إلى 20 ألف طن سنويا، حماية للمزارعين في لبنان سيما في البقاع وعكار، كما زدنا كميات التصدير”.

وختم الحاج حسن: “بالنسبة للدعم، كنا نوزع في وزارة الزراعة ما يقارب 25 مليار ليرة سنويا على شكل مساعدات للمزارعين اللبنانيين من أدوية زراعية وبيطرية وأسمدة ومعدات وشتول وبذور”.

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام