مصر.. طرق التمييز بين لحم الحمير والأبقار – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مصر.. طرق التمييز بين لحم الحمير والأبقار

كثرت في الاونة الاخيرة طرق لغش اللحوم الحمراء على انها لحوم ابقار او اغنام و لتمييز الصالحة للاستهلاك الآدمي قدم العديد من الاطباء والباحثين طرقا للتمييز بينها.

ومن مصر التي شهدت حالات كثيرة من هذا القبيل، قال الدكتور مروان سالم، طبيب صيدلي، باحث في علوم الغذاء والدواء: إن هناك عدة نصائح يجب مراعاتها عند شراء اللحم لتجنب شراء لحم الحمير والكلاب أهمها شراء اللحم من محل جزارة له سمعة وتاريخ طيب، كما أنه يجب التأكد من وجود ذيل للعجل أو دهن للخروف كعلامة للتمييز، ولابد أن تكون الأختام واضحة.

وأضاف أنه للتفرقة بين لحم الحمير ولحم العجول فإن لحم الحمير لونه أحمر داكن مائل إلى الزرقة، وأليافه قوية وواضحة في العضلات ومشدودة كما أن مذاقه سكري لوجود كميات من الجليكوجين داخل العضلات،بالإضافة إلى أن العظام تكون طويلة وخاصة الريش والضلوع وسطح اللحم يكون ناعم تماما، أما الشوربة فتكون بها قطرات زيتية وتكون دسمة جدا، بينما اللحم البقري يكون لونه أحمر والعظام طبيعية وسطح اللحم خشن نوعا ما.

وأشار “سالم”، إلى أنه يجب تفحص الأضحية ككل عند الجزار، وقال: “نلاحظ إذا كان العظم ملتصقا باللحم أم لا مع التركيز في عظام الأرجل والسؤال عن الذيل الذي يميز الأضحية أو الدهن المميزة أيضا للخروف”.

وأضاف أنه يجب الابتعاد عن كل ماهو مفروم لأن اللحم المفروم لايخلو من الغش فهناك بعض التجار يقومون بفرم ما يسمى  “أمعاء الدجاج” ويقومون بفرم “هياكل الدجاج” وتباع في صورة لحم مفروم،  ويكون سعره زهيدا لذلك يجب الامتناع عن شراء اللحم المفروم مجهول المصدر.

المصدر: مواقع اخبارية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك