الصحافة اليوم 29-08-2016: النفايات إلى الشارع مجدداً.. واجتماع حاسم اليوم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الصحافة اليوم 29-08-2016: النفايات إلى الشارع مجدداً.. واجتماع حاسم اليوم

الصحف المحلية

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 29-08-2016 في بيروت مواضيع عدة كان أبرزها استمرار أزمة النفايات في التفاقم في المتن وبعض مناطق كسروان وبعبدا، مع تكدس أكوام القمامة على الطرق..

السفير
بري يجزم باستحالة التمديد النيابي.. و«التيار» يهدد
الترسيم البحري: لجنة ثلاثية.. وواشنطن «للضرورة»

جريدة السفيروتحت هذا العنوان كتبت السفير تقول “برغم تفاقم الانقسامات الداخلية حول الكثير من الملفات الخلافية، من رئاسة الجمهورية الشاغرة، الى قانون الانتخاب المعقد، مرورا بالحكومة المتأرجحة والتعيينات المؤجلة والنفايات المتمددة ومفهوم الميثاقية المطاط.. إلا أنه يبدو أن لبنان توصل الى إنتاج موقف موحد حيال مسألة الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة وكيفية ترسيمها، بعد مداولات تمت بين الرئيس نبيه بري والقوى اللبنانية الأساسية المعنية.

وقد تبلغ الجانب الأميركي مؤخرا هذا الموقف الرسمي الموحد، وينتظر الجانب اللبناني ردا من واشنطن على ما طرحه، حتى يُبنى على الشيء مقتضاه، من دون أن يعني استمرار الأخذ والرد بين بيروت والأميركيين حول الحدود البحرية أن هناك ما يبرر مواصلة التأخير في إقرار المراسيم النفطية من قبل مجلس الوزراء تمهيدا لعرض بعض «البلوكات» ومن ثم تلزيمها، خصوصا أنه لا علاقة مباشرة بين الأمرين.

ويطرح لبنان أن يتم ترسيم الخط البحري مع فلسطين المحتلة، وفق القاعدة التي سبق أن اتُّبِعت لرسم «الخط الأزرق» برًّا، بحيث يشكل القرار 1701 المظلة الوحيدة للترسيم في البحر، كما كان في البر.

ويقترح لبنان أن يتولى ضباط من الجيش و«اليونيفيل» والعدو الإسرائيلي البحث في الحدود البحرية (صيغة الناقورة)، بمعاونة خبراء فنيين، على أن تجري الاستعانة عند الضرورة بالطرف الأميركي، خصوصا في حالات الخلاف المستعصية، إنما من دون أن يكون عضوا ثابتا في اللجنة.

ويهدف الحرص الرسمي اللبناني، على إبقاء عمل لجنة ترسيم الحدود البحرية في الإطار التقني المحض، الى عدم إعطائها أبعادا أوسع من حجمها الحقيقي، وبالتالي منع أي محاولة للإيحاء بأن هناك مفاوضات ثنائية، ببطانة سياسية أو نفطية، تدور بين الكيان الإسرائيلي والدولة اللبنانية.

ومن هنا أتى الإصرار اللبناني على أن يكون هناك ممثل عن «اليونيفيل» (لا عن الأمم المتحدة في نيويورك كما كان مقترحا)، تجنبا لأي تأويلات أو تفسيرات «خبيثة».

ويؤكد بري أمام زواره أن الأمور في الملف النفطي تتقدم، معربا عن ارتياحه لكون الأطراف الداخلية استطاعت تظهير موقف موحد من قضية ترسيم الحدود البحرية، ومشددا على أن القرار 1701 يجب أن يكون الإطار الوحيد لعملية الترسيم.

وأوضح أن لبنان نقل وجهة نظره الى الجانب الأميركي، مؤكدا أنه لا يجوز في انتظار حسم الخلاف الحدودي أن نبقى مكبلين، داعيا الى المباشرة في عرض «البلوكات»، مع ما يستوجبه ذلك من إسراع الحكومة في إقرار المراسيم التطبيقية، من دون أي إبطاء إضافي.

وأشار الى أن العمل الديبلوماسي لحماية حقوقنا البحرية النفطية يتكامل مع دور المقاومة، لافتا الانتباه الى أن الخطاب الأخير للأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله ساهم في دفع إسرائيل الى الإعلان عن نيتها تجميد التنقيب عن الغاز في النقاط البحرية المتنازع عليها مع لبنان.

الموازنة في ملعب الحكومة
وفي سياق آخر، اعتبر بري أن موضوع الموازنة العامة لا يقل أهمية عن الملف النفطي، بل يكاد يكون في هذه اللحظة أكثر أهمية، مشيرا الى أن الوزير علي حسن خليل أدى واجبه ورفع الى الحكومة مشروع قانون موازنة 2017 ضمن المهلة الدستورية، وبالتالي فإن الكرة باتت الآن في ملعب مجلس الوزراء المعني بدرس المشروع وإقراره ومن ثم إحالته الى مجلس النواب الذي يجب أن ينعقد لإقرار الموازنة، وإذا لم يحصل هذا السيناريو، فإن على الحكومة عندها إصدار الموازنة بمرسوم.

وعما إذا كان يستعد لإطلاق مبادرة ما في خطاب 31 آب لمناسبة ذكرى تغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه، قال بري: «وهل أنا ولّادة مبادرات، حتى أُطلِق كل يوم مبادرة جديدة.. لقد طرحت ما لدي، وعلى القوى السياسية أن تتحمل مسؤولياتها».

وبالنسبة الى مستقبل الحكومة في ظل مقاطعة «تكتل التغيير والإصلاح» لها، اعتبر بري أنه من المفترض أن يعاود مجلس الوزراء اجتماعاته كالمعتاد في الأسبوع المقبل، وأنا أعتقد بأن عليه أن يتخذ القرارات المناسبة في الأمور العادية والمهمة، على حد سواء، ولكن دعونا ننتظر عودة الرئيس تمام سلام من الإجازة، ونستكشف ما في جعبته.

وهل لا تزال عند رأيك في أن انتخاب رئيس الجمهورية ممكن قبل نهاية العام الحالي؟ يجيب بري: على مسؤوليتي، أؤكد بل أضمن أن انتخاب الرئيس سيتم إذا جرى إقرار السلة المتكاملة..

وعن احتمال التمديد مجددا لمجلس النواب، يجزم بري بأن احتمال التمديد غير وارد بتاتا، تحت أي ظرف، وهو من سابع المستحيلات، علما أن التمديد سابقا حصل على مضض وأنا شخصيا لم أكن أحبذه.

باسيل: سنتصدى للتمديد بالشارع
من جهته، أبدى رئيس «التيار الحر» الوزير جبران باسيل خلال جولة له في بعض قرى الشريط الحدودي تخوفه من التمديد مجددا للمجلس النيابي، قائلا: لقد مددوا مرتين، وإذا حاولوا التمديد للمرة الثالثة فسنمنعهم ليس في مجلس النواب بل في الشارع.

وتابع: «اسألوا حركة أمل وحزب الله، هل يعتبران أن هناك ميثاقية إذا مثّلهما عقاب صقر وغازي يوسف؟ وأيضا تيار المستقبل هل يعتبر إذا مثله النائب قاسم هاشم وكامل الرفاعي أو وليد سكرية أن هناك ميثاقية؟ إذا كنتم تجدون في هذا التمثيل ميثاقية، فنحن نرضى من الآن بأن (اليس) شبطيني و(نبيل) دوفريج يؤمّنان الميثاقية في الحكومة».

النفايات تتمدد.. واجتماع حاسم اليوم
على خط آخر، تستمر أزمة النفايات في التفاقم في المتن وبعض مناطق كسروان وبعبدا، مع تكدس أكوام القمامة على الطرق، فيما يستمر عدد من محازبي «الكتائب» في منع استكمال الأشغال في مطمر برج حمود، من خلال اعتصامهم المفتوح في المكان.

وبينما يُعقد اليوم في مجلس النواب اجتماع للبحث في الأزمة بدعوة من النائب ابراهيم كنعان، وبحضور الوزير أكرم شهيب والنواب المعنيين ومجلس الإنماء والإعمار ورؤساء البلديات، قال شهيب لـ «السفير»: إذا كان هناك قرار متخذ في السياسة من قبل حزب الكتائب بتعطيل خطة الحكومة، فالأفضل ألا نُضيّع وقتنا في نقاش عبثي، أما إذا كانت لديهم ملاحظات موضوعية على المستويين البيئي والصحي لتحسين آليات الخطة فنحن لدينا كل الاستعداد للبحث فيها والأخذ بما نعتقد أنه قابل للتطبيق.

وأضاف: اجتماع اليوم مفصلي، ونأمل أن نتوصل الى حل، ولا بأس في أن يراقب حزب الكتائب الأعمال في مطمر برج حود للتثبت من مراعاتها الشروط المطلوبة، لكن المراقبة شيء والتعطيل شيء آخر، وإذا أصروا على السلبية لضرب الخطة الموضوعة وليس لتحسينها، من دون أن يقدموا في المقابل اقتراحَ بديلٍ واقعيٍّ يمكن تنفيذه، فإن مشكلة أهالي المتن وبعض كسروان وبعبدا تصبح حينها مع «الكتائب» لا مع الحكومة، وأنا أدعو البلديات الى تشكيل قوة ضغط في اتجاه اعتماد المعالجة السليمة.

النهار
الحكومة متمسكة بخطتها “المطمر أو النفايات”
“الزبالة” تُرفع اليوم من شوارع إلى… شوارع

صحيفة النهاروتناولت النهار الشأن الداخلي وكتبت تقول “”جمعة حرزانة” اليوم كما وصفها رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان لـ “النهار” يمكن ان تقود الى حل لمشكلة النفايات التي عادت فتراكمت في شوارع المتن الشمالي وكسروان.

الهم البيئي تقدم كل السياسة المستمرة في متاهات وزواريب تنتظر مواعيد متكررة لحوارات لم تتقدم الى اليوم، ولم تثمر اقرار “سلة” الرئيس نبيه بري. واذا كان الاخير يطلق المبادرة تلو الاخرى، فانه من غير المتوقع ان يطلق جديداً في مهرجان الامام موسى الصدر بعد غد الاربعاء على أساس “انه ليس ولادة لاطلاق مبادرة كل يوم” كما قال امس.

اما كنعان، فقال لـ”النهار” ان اجتماع اللجنة النيابية اليوم سيحضره الوزير اكرم شهيب والنائب سامي الجميل والنائب أغوب بقرادونيان وممثلون لمجلس الانماء والاعمار، وسيشكل فرصة لعرض كل الافكار والاعتراضات، لان همنا الاول عدم ترك النفايات في الشارع، والثاني عدم تحويل ساحل المتن مكباً. واذا كانت خطة الحكومة ناقصة أو لم تنفذ، فعلينا استكمالها أو تعديلها. واذا كان هناك تطبيق ناقص فمعناه مخالفة لقرار الحكومة. علينا ان نتحقق من كل شيء، ونسعى الى الخطة الاشمل القائمة على انشاء معامل لانتاج الطاقة من النفايات، وتحقيق اللامركزية في المعالجة، وهذا الامر يتطلب سنوات ما يعني اننا في حاجة ماسة الى خطة مرحلية ورقابة على التنفيذ.

الخطة الحكومية
في المقابل، أبلغت مصادر وزارية “النهار” ان الحكومة متمسكة بخطتها للنفايات ليس لإنها رافضة لإعادة النظر فيها، بل لإنها تعتبرها الافضل لمنع عودة النفايات الى الشوارع. أضافت ان الحكومة بشخص رئيسها أكدت رفضها طلب بلدية بيروت فصل معالجة نفايات المدينة عن الخطة العامة إنطلاقا من تمسكها بالخطة، علما ان الموضوع هدد بنشوء أزمة في العلاقات بين الرئيس تمام سلام ووزير الداخلية نهاد المشنوق الداعم لمطلب بلدية العاصمة. وتحدثت عن محاولة أطراف إيجاد مطامر جديدة بالتنسيق مع شركات ليست لها تجربة في هذا المجال تحت ستار اللامركزية بدعم من جهات كانت في السابق رافضة للامركزية في خطة الوزير شهيب الاولى. وأشارت الى وجود تنافس بين كارتيل شركات النفايات وكارتيل شركات النفط على ساحل برج حمود، كما ان هناك مجمعاً تجارياً كبيراً لديه خطة للتمدد على هذا الساحل ويريد إقفال مطمر برج حمود. وأضافت ان الوزير شهيب سيشدد اليوم في إجتماع لجنة المال والموازنة على التمسك بخطة الحكومة وسيحمل معارضيها تبعة تفاقم أزمة النفايات في الاشرفية والمتن وكسروان. وتوقعت صدور موقف مشترك عن إتحاد بلديات المتن مع بلدية برج حمود يدعم خطة شهيب.

شهيب
وكان الوزير شهيب حسمها منذ البداية “اما المطمر وإما النفايات”، مبدياً استعداده “للحوار والتشاور لايجاد حلول أخرى إذا وجدت، هذا في البيئة، اما في السياسة فالقرار لهم: إما خطة الحكومة للتخلص من النفايات لمدة أربع سنوات، وإما عودة النفايات الى الشوارع”، كما اكد لـ”النهار”.

رفع النفايات
وعلمت “النهار” ان خطة لرفع النفايات من الشوارع ستبدأ اليوم أو غدا في أبعد تقدير وتجميعها في شوارع وأراض بعيدة نسبيا من اماكن السكن ريثما يتوافر الحل المتوقع أيضاً في غضون ايام ونقلها الى مكب برج حمود مع تعهد واضح من الحكومة لتنفيذ خطة بيئية متكاملة للفرز والمعالجة والطمر.

مجلس الانماء والاعمار
وأكد مصدر في مجلس الانماء والاعمار لـ”النهار” أن “لا تراجع عن المناقصات. وقّعنا العقد واعطينا أمر المباشرة. وهذه الخطة اقرها مجلس الوزراء، ونحن ننفذ قراراته. كل شيء كان واضحاً، من قرارات الحكومة، الى الاجراءات، الى العقود التي وقعت. أقرت الخطة على أساس إقامة مطمر صحي في برج حمود يستوفي الشروط العالمية، وهذا جزء لا يتجزأ من العقد”. وعن اتهام المجلس بالمماطلة في البدء بتنفيذ المطمر، قال: “الامر يتطلب اقامة السنسول أولاً، ووضع الصخور وتحويل المكان من مائي الى يابسة وتهيئته ليصبح مطمراً صحياً، لكن الكتائب منعوا الدخول منذ اليوم الأول. والطاشناق، عندما رأى ان النفايات تتراكم منذ أربعة أشهر في الموقف بعد اقفال مطمر الناعمة، خافوا من جبل ثان وتحوّل المكان مكباً وليس مطمراً”. وخلص الى انه “في الوضع الراهن لا حل للنفايات سوى هذه الخطة، والاّ ستعوم الطرق بالنفايات. فأيهما أفضل، العوم بالنفايات أم الطمر الصحي؟”.

اللواء
تسابق على قلب الطاولة في الحكومة
حرب وشبطيني يلوِّحان بالإستقالة.. والنفايات في شوارع المتن!

جريدة اللواءبدورها تناولت اللواء الشأن الداخلي وكتبت تقول “يملأ الفراغ، في الوقت الفاصل، عن جلسة مجلس الوزراء بعد أقل من أسبوعين: طنين التهديدات العونية للحكومة و«الميثاقية» وروائح النفايات التي تسببت بإقفال مطمر برج حمود، ولم تستطع بعد مبادرات بعض البلديات المتنية من كبح انتشارها، وتخليص المواطن من شرّ أمراضها على أبواب الشتاء.

ومن المؤشرات السلبية التي تملأ الفراغ، تمدّد حالة الاتهامات المتبادلة بين تيّار المستقبل وحزب الله على التعطيل، أو التضليل، أو ما شابه في ما يُحاكي التوتر الإقليمي في غير محطة، فاليمن الى سوريا، فيما برز سباق بين الوزراء لقلب الطاولة الحكومية. عبر تلويحات متعددة بالاستقالة من الحكومة التي يمضي رئيسها إجازة خاصة في الخارج.

وإذا كان الأسبوع الطالع يبدأ بما انتهى عليه الأسبوع الفائت، فإن بعد غد الأربعاء، أي 31 آب الجاري، سيكون محطة سياسية، يعلن فيها صراحة الرئيس نبيه برّي الموقف من مصير الحكومة، ومقاطعة وزراء «التيار الوطني الحر»، وطاولة الحوار الوطني ومسألة الميثاقية والعيش المشترك من زاوية المواقف التأسيسية للإمام المغيب السيّد موسى الصدر حيث ستحضر في كلمة رئيس «حركة أمل» التطورات المتعلقة في قضية افتقاد الامام في الذكرى الـ38 لتغييبه؟ وستكون مناسبة أيضاً لإدراج القوة التمثيلية للرئيس برّي بقاعاً، مع العلم ان الاحتفال سيقام في مدينة صور حيث هناك انطلقت حركة أمل في سبعينات القرن الماضي.

ووفقاً لمعلومات «اللواء» فإن الرئيس برّي سيشدد على الحكومة وطاولة الحوار الوطني والعيش المشترك وضرورة التمسك بالثوابت التي على أساسها تشكّلت الحكومة، نظراً للمخاطر المحدقة بلبنان سواء المخاطر «الارهابية» أو الأمنية، وتلك المتعلقة بالتهديدات الإسرائيلية في ضوء الحاجة إلى ان تصدر الحكومة مراسيم النفط وتقر موازنة العام 2017، مؤكداً رفض الشغور في المؤسسات الأمنية أو مؤسسات الدولة. ولم تستبعد مصادر نيابية ان تتضمن كلمة الرئيس برّي ردوداً على بعض ما أثاره «التيار الوطني الحر» من دون ان يسميه.

وكانت نهاية الأسبوع حفلت بجولة لرئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل ضمنها مواقف سياسية كادت تلامس المجلس النيابي عندما أعلن ان أي محاولة للتمديد للمرة الثالثة للمجلس النيابي سيتم منعها في الشارع.

وقال باسيل في خطاب طغى عليه اللون المسيحي الفاقع: «سنعمل على صياغة قانون انتخابي عادل مع «القوات» و«الكتائب»، معتبراً ان سياسة التفاهم مع «حزب الله» هي السياسة التي تحمينا وتحمي لبنان»، واصفاً «ما تقدّم عليه الحكومة بالمعارض للقانون».

وأشار باسيل «الى ان القصة لم تكن تمديداً لضابط بل التمديد لوضع لم نعد نستطيع ان نستمر به أو نتحمله»، متسائلاً: «اذا كان هناك ميثاقية بانتخاب النائب عقاب صقر رئيساً للمجلس النيابي أو النائب قاسم هاشم رئيساً للحكومة حتى يرضى فريقه ان تكون «الشبطيني» و«دو فريج» بيعملوا ميثاقية في الحكومة».

وفي جبيل تفاعل حادث اقدام بعض الشبان على طلاء نصب ساحة الرئيس ميشال سليمان باللون الأسود، الأمر الذي وصفه الرئيس سليمان بأنه العودة إلى الوطاويط الملثمين.. في حين اتهمت وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني الوزير باسيل بجر البلاد إلى الفيدرالية. وقالت «لم اكن اتمنى للعماد عون ان يتم وضع اسمه بالأسود على بلاطة (في إشارة إلى كتابة اسمه مكان الرئيس ميشال سليمان).

وهددت الوزير شبطيني بالاستقالة من الحكومة وتحويلها إلى حكومة تصريف أعمال. كما هدّد عضو اللقاء التشاوري وزير الاتصالات بطرس حرب بالانسحاب من الحكومة، رافضاً ان يكون شاهد زور على ما يجري.

تهديدات جنبلاط
في شأن سياسي آخر، تفاعلت في بعض الدوائر السياسية، ما اشارت إليه مواقع التواصل الاجتماعي من تهديدات تلقاها النائب وليد جنبلاط الذي نشر صورة على موقعه على «تويتر» وهو في كورسيكا الإيطالية مع نجله تيمور، حيث (لا أحزاب ولا أمن ولا سياسة ولا رئاسة ولا من يحزنون).

ووضع جنبلاط في آخر تغريداته حداً لكلام راج طوال يوم أمس، من ان اجازته في الخارج ستكون طويلة لتدارك المخاطر الأمنية، بالقول: (راجعين طمنوا بالكن.. ناموا على حرير وبيوتكن مفتوحة).

وفي مجال سياسي متصل، وصف مصدر نيابي في كتلة المستقبل ما صدر عن نائبين في «حزب الله» لجهة تحميل تيّار المستقبل مسؤولية الشغور السياسي بأنه كلام ممجوج والرأي العام اللبناني يعرف من يعطل النصاب ويقاطع جلسات الانتخاب انطلاقاً من الأجندة الإيرانية.

وكان النائب حسن فضل الله في حفل تكريمي في بلدة عيناثا قال «الكرة الآن في ملعب المستقبل الذي يُصرّ على المكابرة ويعاند الحقائق وإننا مبتلون في لبنان بهذا الحزب». وتساءل النائب علي فياض «إلى متى ستستمر سياسية إلغاء «التيار الوطني الحر»، كاشفاً عن نفاذ صبر «حزب الله» على ما يحصل».

النفايات
بيئياً، فرض ملف النفايات نفسه بنداً على جدول الأعمال في ضوء بلبلة وأفكار واقتراحات، بعد اقفال مطمر برج حمود وتراكم النفايات في شوارع بلدات المتن الشمالي.

مشهد تراكم النفايات ورش الكلس أعاد إلى الأذهان أزمة صيف 2015 ما استدعى اجتماعاً لعدد من رؤساء البلديات في المتن لبحث الحلول المناسبة وإيجاد المخارج السريعة.

واعتبر رئيس بلدية الجديدة – البوشرية – السد انطوان جبارة في تصريح له بعد الاجتماع أن الحل العملي والأسرع هو فتح مكب برج حمود رافضاً رمي المسؤولية على البلدية، مؤكداً أن خطة الوزير اكرم شهيب ناجحة، قائلاً «المهم تنفيذها بشكل سليم ومراقبة هذا التنفيذ».

وكشف جبارة انه «بدءاً من اليوم الاثنين سيجري العمل على إنشاء معمل لفرز النفايات في أرض كسارات في المنطقة الصناعية بين نهر الموت وعين سعادة. وقال «اذا اضطررنا سنقوم بتصريف النفايات باليد وسنغلفها ونرحل العضوية منها للبيع، أما النفايات القابلة للتدوير فسيتم صرفها في الأماكن المناسبة». وأعلن جبارة أن البلديات ستمول المشروع حيث ستبرم اتفاقيات مع شركة بالتراضي من ضمن شركتان تقدمتا لتولي المشروع.

وعلمت «اللواء» من مصادر بلدية أن خطوة إنشاء المعمل لا يعارضها حزب الكتائب الذي أكدت مصادره على الانفتاح على كل طروحات الحل، وأن رئيس بلدية الفنار جورج سلامة تلقى اتصالات عقب اجتماع البلديات من الرئيس أمين الجميل الذي طلب منه تهدئة الأوضاع، لافتاً إلى ان حزب الكتائب ليس مع وقف العمل بمطمر برج حمود بل الطلب خلال عمله اعتماد الشروط المنصوص عليها في مجلس الوزراء والتي وافق عليها حزب الكتائب.

البناء
داريا تخطف الأضواء من جرابلس… وهدنة حلب لا تمرّ على حواجز النصرة
الجيش السعودي يتفكك تحت ضربات اليمنيين في جيزان ونجران وعسير
باسيل لإسقاط التمديد في الشارع… وحردان لسلة متكاملة ويتوقع من بري مبادرة

صحيفة البناءصحيفة البناء كتبت تقول “بينما يتكفّل الذين قاتلوا الجيش السوري بقتال بعضهم بعضاً في شمال سورية، حيث الجيش التركي ومَن يحملون يافطة «الجيش الحرّ» و»قوات سورية الديمقراطية» ومن ورائه الدعم الأميركي وتنظيم «داعش» الذي تتداخل حالته بين استقلاله وتبعيته للأميركيين والأتراك، يقتلون بعضهم بعضاً، منذ الدخول التركي إلى جرابلس مع حملة أعلام «الجيش الحرّ»، حيث خسر الأتراك دبابتين أمس وعشرة جرحى وقتل لهم جنديان، بينما خسرت ميليشيات لجان الحماية مواقع لها في قرى محيطة وصولاً إلى معركة تدور بين الفريقين في العمارنة، ومعركة ضارية تنتظر الأتراك وجماعاتهم مع «داعش» في مدينة الباب.

داريا في القراءات الدولية تخطت بالاهتمام ما يجري شمالاً، باعتبار حدود الدور التركي تقوم على التغاضي عن حلب، ولا تضمّها ويتضح أنها تتركز على منع قيام كيان كردي بخصوصية عسكرية على الحدود، بينما داريا تتوسط دمشق وتشكل عقدة الضواحي والأرياف التي يسيطر عليها المسلحون المموّلون والمدعومون من السعودية، ما دفع الكثيرين للحديث عن نهاية الدور السعودي بسقوط داريا، وآخرين للقول إذا كانت داريا قد استسلمت فسواها سيلحق بها.

على إيقاع الحدثين وانتظار نتائح المحادثات الجارية في جنيف بين وفود الخبراء الروس والأميركيين، تمهيداً لصياغة نهائية للتفاهم الروسي الأميركي والتقدّم به كمشروع قرار أمام مجلس الأمن، سلم مسلحو حلب بالصيغة المعروضة لهدنة إدخال المساعدات من الكاستيلو، ومنع جبهة النصرة من السيطرة على بعضها لنقلها إلى إدلب لقاء السماح بمرورها، بينما تجري دراسة شكل توفير وصول المساعدات إلى الفوعة وكفريا بالتزامن مع أحياء حلب الشرقية.

الحدث الإقليمي الأبرز ما حملته الأنباء من جنوب السعودية حيث الحدود مع اليمن، والمحافظات اليمنية التاريخية نجران وجيزان وعسير، تقترب من السقوط الكامل بيد الجيش اليمني واللجان الشعبية، بعد فرار الوحدات السعودية المكلفة بحمايتها، وتفكك كتائب هذا الجيش، حيث تحدثت التقارير عن حواجز للشرطة العسكرية تقوم باعتقال الهاربين وإعادتهم إلى خطوط دفاع جديدة، بينما قوافل شاحنات تحمل صواريخ باتريوت تشاهد على الطرق العامة لتأمين حماية المنشآت الحيوية القريبة من محافظات الجنوب الحدودية.

لبنانياً، فراغ يسابق الفراغ، واليومان المقبلان سيكشفان المزيد قبل حلول موعد هيئة الحوار الوطني في جولة جديدة، فغداً تخرج خلوة تكتل الإصلاح والتغيير بنتائجها، التي رسم وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر إطارها بالنزول إلى الشارع، وبعد غد يتحدث رئيس المجلس النيابي من صور في ذكرى إخفاء الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه، ليرسم رؤيته لمسار الأحداث في لبنان والمنطقة، بينما الرئيس السابق للحزب السوري القومي الإجتماعي النائب أسعد حردان، المشارك في طاولة الحوار، توقع من الرئيس بري مبادرة، مشدّداً على سلة متكاملة للخروج من الأزمة.

دخل لبنان في إجازة ستمتد حتى الخامس من أيلول موعد جلسة الحوار الوطني في عين التينة التي سترسم ملامح المشهد في المرحلة المقبلة، على ضوء ما سيتضمنه خطاب رئيس المجلس النيابي نبيه بري الأربعاء في ذكرى تغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه من معطيات ورسائل حيال الاستحقاقات الداخلية. ويسبق إطلالة الرئيس بري الموقف الذي سيعلنه التيار الوطني الحر بعد اجتماع تكتل التغيير والإصلاح غداً الثلاثاء، وسيحدد خلاله الخيارات المفتوحة على كل الاحتمالات من مقاطعة الحوار الى الشارع، لا سيما ان التيار الوطني الحر يرى في بعض المتحاورين من يرفض الشراكة في الوطن ويريد الاستمرار في الاستثئار بالسلطة.

حردان: إنجاز الاستحقاقات الداخلية ضمن سلة غير ناقصة
شدّد عضو المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان على أنّ نجاح مبادرات الحلّ تمرّ عبر طريق واحدة، هي طريق إنجاز الاستحقاقات الداخلية ضمن سلة غير ناقصة، واكتمال السلة لا يتمّ إلا من خلال قانون انتخابات نيابية على أساس الدائرة الواحدة والنسبية والانتخاب من خارج القيد الطائفي، وبإنجاز كافة البنود الاصلاحية التي نصّ عليها دستور الطائف.

وتوقع حردان أمام وفد من منفذية زحلة أن يطلق الرئيس بري مواقف ومبادرات تنتج حراكاً سياسياً فاعلاً وتنعش الآمال بالحلل، لافتاً إلى أن المطلوب تحصين لبنان بتوسيع أفق الحوار ومداه لإنتاج حلول إنقاذية وكبح وتعطيل كلّ المحاولات التي تؤدّي إلى توسيع رقعة الخلاف والاختلاف. فكلما طال أمد الأزمة السياسية في لبنان كبرت المشاكل وتضاعفت التعقيدات.

باسيل: سنمنع التمديد في الشارع
أكد رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل أن «السياسة التي ننهجها هي التي تحمي المواطن الجنوبي، سياسة المواجهة مع إسرائيل، بالإضافة الى ارادة شعب يقوم بالتضحيات والشهداء».

وخلال جولة له على عدد من القرى الحدودية في قضاء بنت جبيل قال باسيل: «إن سياسة التفاهم مع حزب الله هي السياسة التي تحمينا وتحميه وتحمي شعبنا اللبناني. وهذه السياسة ناتجة عن قناعة كبيرة وليست بنت لحظة أو وليدة استحقاق أو موقف. وهذه السياسة تريد وطناً قوياً بمقاومته وشعبه وبإرادة بناء الدولة»..

وأكد «أننا نعارض العمل المخالف للقانون الذي تتم ممارسته، والتمديد لقائد الجيش أهم بكثير من ذلك ونحن ندرك بأنه سيتم ذلك، لكن الخوف من التمديد للمجلس النيابي. لقد مدّدوا للمجلس النيابي مرتين، وإذا حاولوا التمديد للمرة الثالثة فسنمنعهم ليس في مجلس النواب بل في الشارع».

وتابع: «اسألوا شركاءنا في الوطن حركة أمل وحزب الله هل يعتبرون بأن هناك ميثاقية اذا مثلهم عقاب صقر وغازي يوسف؟ وأيضاً تيار المستقبل هل يعتبر إذا مثله النائب قاسم هاشم وكامل الرفاعي أو وليد سكرية يكون فيه ميثاقية؟». اذا كنتم تعتبرون بهذا التمثيل ميثاقية، فنحن نرضى من الآن في الحكومة «الشبطيني ودوفريج» بأن يعملوا ميثاقية في الحكومة، القصة ليست أناساً ولا اشخاصاً مع كل الاحترام والتقدير لهم، القصة على مَن يمثل الناس».

هزّ مقومات الدولة
أكد النائب نواف الموسوي «أن الاستمرار في اضطهاد التيار الوطني الحر قد تحول إلى اضطهاد للمسيحيين في لبنان، ونحن جميعا ندرك أن الاضطهاد والحرمان يؤديان إلى هز مقومات الدولة».

وقال الموسوي خلال رعايته حفل تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في بلدة طيردبا: «على ما يبدو أننا محتاجون إلى إعادة قراءة رواية الأخوة الأعداء للكاتب «فيودور دوستويفسكي»، لأنه في غياب الحزم من القيادة الدولية لتيار المستقبل، والقرار لدى القيادة الإقليمية لهذا التيار، يدور صراع الأخوة الأعداء في هذا التيار على مَن يكون رئيساً للحكومة، ولكن لبنان ليس معه الوقت الكافي لأن يواصل مشاهدة فصول رواية الصراع بين الأخوة الأعداء. وبالتالي فإن المعضلة الآن ليست عندنا، بل في ذاك التيار، لأن هناك من يتقاتل بصورة شرسة كي يمنع فلاناً من الوصول إلى سدة الرئاسة، أو كي يفتح طريقه هو للوصول إلى رئاسة الحكومة، ولكن نحن لا نستطيع أن ننتظر كلبنانيين أن تطول هذه الرواية، أو أن تتكامل فصولها، وبالتالي فإننا ندعو تيار المستقبل وقيادته الدولية والإقليمية أن يقلصوا رواية الأخوة الأعداء بأهم فصل منها، والذي ننصح الجميع بقراءته، ألا وهو فصل المفتش الأعظم، ليعرفوا أن السبت جُعِل لخدمة الإنسان، ولم يُجعل الإنسان لخدمة السبت».

حوري لا خلل في الميثاقية
وأكد النائب عمار حوري لـ «البناء «أن تيار المستقبل ضد أي تمديد للمجلس النيابي، وموقفنا واضح بضرورة إجراء الانتخابات النيابية وفق القانون النافذ، بمعنى اذا توصلنا الى توافق حول اقتراح القانون المختلط المقدّم من قبلنا كان به، وإذا لم تتفق المكونات السياسية تجرى الانتخابات وفق الستين».

وفي ملف التعيينات العسكرية لفت إلى «أن الاشكالية تكمن في غياب رئيس الجمهورية ، لم تحصل سابقة أن عين قائد جيش بغياب رئيس للجمهورية الذي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة». وشدد على «أن الميثاقية وفق الطائف هي بين المسيحيين والمسلمين ككل، يعبر عنها بأغلبية الثلثين في مجلس الوزراء، وهذا ما توفر في جلسة الحكومة الخميس الفائت، فالجلسة الأخيرة شهدت حضور أربعة وزراء موارنة من أصل خمسة، فأين الخلل في الميثاقية»؟ واعتبر رداً على سؤال «أن ضرورة توفر الميثاقية التي يؤكد عليها رئيس المجلس النيابي في جلسات مجلس النواب لا تصح على مجلس الوزراء والمقارنة بينهما غير صحيحة». وشدد على «أن أكبر ضرب للميثاقية يكمن في عدم انتخاب رئيس للجمهورية والتمديد الدائم لهذا الفراغ».

لا عقبات قانونية أمام التعاملات المالية مع إيران
وبرز أمس موقف هام لوزير الصناعة حسين الحاج حسن من إيران أكد فيه «أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أبلغه ان لا عقبات قانونية امام التعاملات المالية عبر المصارف مع إيران، وان العقوبات الاميركية على ايران او الضغوط على لبنان لا تمنع التحويلات». وقال خلال زيارته وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني نعمت زاده «إن زيارة حاكم المصرف المركزي الايراني الى لبنان ضرورية لوضع خطة واضحة تمهد الطريق لافتتاح مصارف إيرانية في لبنان ومصارف لبنانية في إيران لتسهيل التعامل والتحويلات والاتفاق على آلية التعاملات الصالحة في هذا المجال».

لقاء اجتماعي بين حزب الله والقوات
في غضون ذلك سارعت مواقع التواصل الاجتماعي الى تضخيم اللقاء الذي جمع النائبين عن حزب الله علي فياض وعن كتلة القوات البنانية شانت جنجنيان في أحد مطاعم الضاحية الجنوبية، وتصويره على أنه يأتي في إطار حوار ثنائي بين حزب الله وحزب القوات. وأكد النائب فياض لـ «البناء» أنه لبّى دعوة اجتماعية من قبل الدكتور أحمد زين للمشاركة في عشاء»، مشيراً إلى انه «ليس للدعوة او للتلبية او للمشاركة أي بعد سياسي مطلقاً». واعتبر أن الأحاديث التي دارت خلال العشاء كانت عامة، ليس لها أية دلالات سياسية خاصة».

وأكد النائب جنجنيان بدوره لـ «البناء» أن «اللقاء كان اجتماعياً ولا داعي لإعطائه أبعاداً سياسية»، مشيراً في الوقت نفسه إلى انه في ظل هذه الظروف التي نعيشها من الطبيعي أن تتطرّق اللقاءات حتى لو كانت اجتماعية الى التطورات الراهنة، وأن يبدي كل طرف رأيه، مشدداً على أنه كان «يتحدث في العشاء بصفته الشخصية لا أكثر ولا أقل بغض النظر عن أن الدكتور فياض شخصية مميزة لديها إطلاع واسع». ولفت إلى «أن تعاطي مواقع التواصل الاجتماعي بإيجابية مع اللقاء الذي لا يحمل أي صفة سياسية دليل صحة، ويؤكد أن اللبنانيين يشجعون على الحوارات سواء الثنائية أو الجامعة لكل المكوّنات، وربما تكون القاعدة الشعبية دافعاً نحو الحوار». وأبدى جنجيان اعتقاده أن الظروف لا تزال غير سانحة لمثل الحوار بين القوات وحزب الله نظراً للمواضيع الخلافية المتعلقة بسلاح حزب الله وتدخله في سورية، بغض النظر عن أن «الحزبين هما عقائديان ويلتقيان في محاربة الفساد، لكونهما لم يدخلا في صفقات السلطة».

النفايات تعود من بوابة برج حمود صفقات وتقاسم مغانم
وعلى صعيد أزمة النفايات التي عادت إلى شوارع المتن وكسروان من باب مطمر برج حمود العريض. اجتمع أول أمس رؤساء عدد من بلديات المتن الفنار، جديدة البوشرية – السد، عين سعادة في بلدية الفنار أُعلن خلاله عن الاتفاق على انشاء معمل للفرز في الوادي الصناعي في نهر الموت يتطلب تجهيزه 4 الى 6 أشهر، على أن يتم جمع نفايات المنطقة وتوضيبها حتى ذلك الحين في الموقع المذكور.

وفيما لم يُدعَ رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة الى الاجتماع، أكد شختورة لـ «البناء» «أن البلدية ستعمل على نقل النفايات الى أرض نائية في دير مار روكز، وسيبدأ العمل اليوم عند الثامنة والنصف صباحاً على غرار ما قمنا به العام الماضي مع بداية الأزمة، بانتظار إيجاد حلول لهذه الأزمة والاتصال برئيسة الاتحاد ومراجعة البلديات او الاتصال مع الاحزاب لنرى بماذا سيساعدون البلديات». وسأل «لماذا هذه الازمة تقع دوماً على عاتق كسروان والمتن؟ هل الموضوع هو صفقات وتقاسم المغانم أم تجاذب سياسي أو استثماري على أبواب الانتخابات النيابية؟».

ولفت شختورة إلى «أن السفارة اليابانية عرضت تقديم التغطية المالية لمعمل نفايات فرز، طمر، توليد طاقة، محرقة واستخراج ، لكنه أكد في المقابل أن الطبقة السياسية لن تقبل ومجلس الإنماء والإعمار بهذا الحل الجذري، فهناك من يضع الأزمة على عاتق البلديات وفي الوقت نفسه يعرّض رؤساء البلديات للمساءلة، وكأننا نستطيع بسحر ساحر أن نتوصل الى حلول مستدامة».

وفي هذا الصدد تجتمع لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان اليوم، لمتابعة البحث في أزمة النفايات المتعلقة بمطمري برج حمود والكوستابرافا، وبحث خطة الحكومة بحضور الوزراء المعنيين ومجلس الإنماء والإعمار حول موضوع المناقصات والتلزيمات الخاصة.

المصدر: صحف

البث المباشر