لتفادي الأمراض والإصابات الشائعة في موسم الحج – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لتفادي الأمراض والإصابات الشائعة في موسم الحج

أمراض الحج
أمراض الحج

مع بدء مغادرة قوافل الحجاج، إلى بيت الله الحرام، لأداء مناسك الحج، لا شك ان تلك التجمعات المهولة والأعداد الكبيرة للحجاج، قد تكون بيئة خصبة للأمراض، بعضها ناتج عن التجمعات، وبعضها الآخر ناتج عن الجهد أثناء أداء المناسك.

وتتوقف الإصابة بالأمراض على الحالة الصحية للشخص، والعمر، وأسباب أخرى، وإليك أبرز الأمراض والإصابات الشائعة في موسم الحج:

1- الفطريات: تنتج الفطريات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والتعرق الشديد، وللوقاية منها حافظ على الاستحمام اليومي، وعدم استخدام الأغراض الشخصية للآخرين.

2- الالتهابات الجلدية: تنتشر هذه المشكلة عند معظم الحجاج وخاصة أصحاب الوزن الزائد، وللوقاية من هذه المشكلة يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية، والحرص على استخدام كريمات ومراهم مخصصة للثنايا الجلدية، واستخدام الملابس القطنية.

3- ضربة الشمس: مناسك الحج، وطبيعة الجو، قد تعرض الحاج لضربة شمس والتي ترفع حرارة جسده، وتصيبه بالصداع واحمرار الجلد، لذلك حاول خفض الحرارة سريعاً حينها، وبشكل عام تجنب التعرض المباشر للشمس قدر المستطاع.

4- الزكام وأمراض الجهاز التنفسي: يسبب تغيير الجو والعرق من بعدها التعرض للمبردات، الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، والزكام، لذلك حاول تناول السوائل التي تحتوي على فيتامين سي، وعدم الاختلاط قدر المستطاع، والحرص على زيارة الطبيب فور ظهور الأعراض.

5-التهابات المفاصل: لأن الجهد الكبير يسبب التهابات بالمفاصل وآلام العظام، يجب أن تحرص على وجود كريمات موضعية لألم العظام معك باستمرار.

المصدر: مواقع

البث المباشر