ولادة أكبر مصرف خاص في روسيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ولادة أكبر مصرف خاص في روسيا

المجموعة المالية الخاصة "أتكريتيا"
المجموعة المالية الخاصة "أتكريتيا"

ذكرت وكالة “تاس”  أن المجموعة المالية الخاصة “أتكريتيا” أنهت إجراءات دمج مصرفين تابعين لها، ليصبح بذلك هذا الاندماج الأكبر في تاريخ القطاع المصرفي الروسي.

وأصبح المصرف الجديد بإجمالي أصول تبلغ قيمتها 3.1 تريليون روبل ما يعادل نحو 47.69 مليار دولار أكبر مؤسسة مالية خاصة عاملة في السوق الروسية من حيث قيمة الأصول.

وللمقارنة فإن أكبر مصرف في السوق الروسية هو مصرف “سبيربنك” بأصول تبلغ قرابة 23 ترليون روبل، يليه في المرتبة الثانية مصرف “في تي بي”، الذي يضم أكثر من 20 شركة مالية، وبأصول تبلغ 9.7 ترليون روبل، ويأتي في المرتبة الثالثة مصرف “غازبروم بنك”، بأصول تقدر بنحو 5.1 تريليون دولار، وتملك الحكومة الروسية حصة في المصارف الثلاثة.

والمصرف الجديد ناتج عن اندماج مصرفين هما “بنك خانتي مانسيسك أتكريتيا” و”أف سي أتكريتيا”، وكلا المصرفين تابعين للمجموعة المالية “أتكريتيا”، التي تضم شركات تأمين ووساطة مالية إضافة إلى هذين المصرفين. وستنتهي عملية الاندماج بشكل كامل بحلول نهاية عام 2017، وسيمارس المصرف الجديد أنشطته تحت العلامة “أتكريتيا”.

سيسهم الاندماج في دعم طموح مجموعة “أتكريتيا” في السوق الروسية، وقال المتحدث الرسمي للمجموعة المالية: “إن إنشاء المصرف الجديد هو المرحلة النهائية من استراتيجية التكامل للمجموعة، وهذه الخطوة ستساعد على تحسين الاستدامة وكفاءة الأنشطة وزيادة جودة إدارة رأس المال، وبالتالي تعزيز مكانة المجموعة في السوق المصرفية الروسية”.

يشار هنا إلى أن البيانات المالية للمجموعة أظهرت أن صافي أرباح المجموعة المالية ارتفع في العام الماضي بنسبة 12.4% مقارنة مع العام الذي قبله، ووصل إلى 6.6 مليار روبل (حوالي 101 مليون دولار).

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك