حزب العمال البريطاني يبدأ انتخاب زعيمه في اجواء مسمومة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

حزب العمال البريطاني يبدأ انتخاب زعيمه في اجواء مسمومة

لندن بريطانيا
لندن بريطانيا

 يبدأ اعضاء حزب العمال البريطاني التصويت اعتبارا من الاثنين لاختيار زعيم لحزبهم المقبل بين مرشحين هما جيريمي كوربن واوين سميث، وسط اجواء مسمومة تهدد الحزب الذي تأسس عام 1900 في وجوده نفسه.

وامضى الحزب الرئيسي المعارض الغارق في ازمة عميقة منذ الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الاوروبي في 23 حزيران/يونيو، صيفا سيئا تبادل فيه المعسكران الهجمات امام اعين المحافظين الذين كانوا يراقبون الوضع بهدوء. ومع بدء التصويت بالمراسلة الاثنين، امام الناشطين حتى 21 ايلول/سبتمبر لحسم الحرب على القيادة، وستعلن النتيجة بعد ثلاثة ايام على هذا الموعد في مؤتمر استثنائي في ليفربول.

ويبقى كوربن الذي حقق فوزا ساحقا في انتخابات ايلول/سبتمبر 2015 التي حصل فيها على 59.5 بالمئة من الاصوات، المرشح الاوفر حظا لقيادة الحزب مقابل النائب عن ويلز اوين سميث (46 عاما) الصحافي السابق في شبكة بي بي سي. ويتمتع داعية السلام والقيادي القديم في الجناح اليساري للحزب بدعم النقابات وغالبية الناشطين الذين ارتفع عددهم بشكل كبير في عهده وتجاوز عتبة النصف مليون. الا ان اكثر من ثلاثة ارباع نواب الحزب البالغ عددهم 230 ما زالوا يعارضونه.

وغداة التصويت على الخروج من الاتحاد الاوروبي قام 172 منهم بتوقيع مذكرة بحجب الثقة عن زعيمهم الذي يتهمونه بالتقصير في الدفاع عن بقاء المملكة المتحدة في الكتلة الاوروبية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك