مزيد من الحر في الطريق إلينا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مزيد من الحر في الطريق إلينا

عام 2015 كان الأشد حرارة منذ بدء تسجيل الدرجات
عام 2015 كان الأشد حرارة منذ بدء تسجيل الدرجات

رغم أن عام 2015 شهد درجات حرارة هي الأعلى على الإطلاق في البر والبحر، فإن دراسة علمية حديثة تؤكد أن المزيد من الحر في الطريق إلينا.

وأكدت الدراسة التي تستند إلى عمل أكثر من 450 عالما من مختلف أنحاء العالم، أن العام الماضي كان أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق، في البر والبحر.  ويرجع ذلك جزئيا إلى أن ظاهرة “إل نينيو” المناخية التي سادت خلال عام 2015، وأن ذوبان الجليد رفع منسوب مياه البحر إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وقالت الدراسة إن الحرارة القياسية في عام 2015، كانت نتيجة مجموعة عوامل منها ارتفاع درجات حرارة الأرض على المدى الطويل، وحدوث ظاهرة “إل نينيو” المناخية بشكل لم يسبق له مثيل منذ 50 عاما على الأقل.

وتحدث ظاهرة “إل نينيو” بالمياه الدافئة بشكل غير معتاد في المحيط الهادي، بعد أواخر ديسمبر ويمكن أن تسبب ظروفا مناخية كارثية.

 

درجات الحرارة في العالم - يونيو 2016
درجات الحرارة في العالم – يونيو 2016

وقالت إن ظاهرة “إل نينيو” ستؤثر على الأرجح بشكل أكبر في درجات حرارة سطح الأرض، في العام الجاري، لتمهد الطريق لعام آخر من درجات الحرارة المرتفعة.

والدراسة السنوية التي تشرف عليها الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، ستشعل على الأرجح النقاش الدائر بشأن سياسات مكافحة ارتفاع درجات حرارة الأرض، مثل الاتفاق الدولي الذي أبرم في باريس في ديسمبر الماضي.

المصدر: مواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك