القوة المسلحة الاقليمية تستعيد مدينة تحتلها بوكو حرام في نيجيريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

القوة المسلحة الاقليمية تستعيد مدينة تحتلها بوكو حرام في نيجيريا

نيجيريا

استعادت قوة مسلحة اقليمية متحالفة مع جيش  نيجيريا السيطرة على داماساك (شمال شرق نيجيريا) حيث كان ارهابيو بوكو حرام قتلوا اكثر من مئتي شخص وخطفوا مئات الاطفال خلال السيطرة على هذه المدينة قبل سنتين، كما اعلن الجيش النيجيري الجمعة.

وقال الجيش في بيان “خلال مهمتها لاستعادة مدن وقرى بالتعاون مع قوة التدخل المشتركة المتعددة الجنسيات، اعادت قواتنا احتلال داماساك”.

وتضم قوة داماساك المتمركزة في تشاد المجاور، قوات من نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد  بنين، وقد تشكلت لمحاولة انهاء تمرد بوكو حرام الذي يعصف بمنطقة بحيرة تشاد منذ سبع سنوات.

وتقع داماساك التي تبعد 180 كلم شمال مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو، وسط منطقة زراعية، وقريبة من النيجر.

وكان ارهابيو بوكو حرام سيطروا على هذه المدينة الاستراتيجية في تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

وقتل الارهابيون آنذاك اكثر من 200 شخص وخطفوا 400 طفل، وحملوا اكثر من 14 الف شخص على اللجوء الى ديفا في النيجر المجاورة.

وعلى رغم تأكيد الجيش النيجيري انه استعاد المدينة في اذار/مارس 2015 خلال “معركة داماساك”، بقيت المنطقة تعج بالمقاتلين الذين واصلوا شن هجومات في نيجيريا والنيجر.

وفي نيسان/ابريل الماضي، اصيب حوالى عشرين جنديا خلال الهجوم الانتحاري الذي شنه عناصر من بوكو حرام على حاجز عسكري في قرية كيراتو التي تبعد 38 كلم عن داماساك.

ومنذ 2009، اسفر تمرد بوكو حرام عن 20 الف قتيل واكثر من 2.6 مليون مهجر، وتشجع الحكومة النيجيرية المهجرين على العودة الى منازلهم، لكن الوضع الامني ما زال غير مستقر.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك