أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ 10_5_2019 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ 10_5_2019

علم سوريا

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

ـ استقدمت “قسد” تعزيزات عسكرية كبيرة إلى بلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، على خلفية خروج عدد من التظاهرات في المنطقة، يوم أمس، تنديداً بالمجزرة التي ارتكبتها “قسد” في بلدة الشحيل بالريف ذاته، والتي راح ضحيتها 6 أشخاص.

الحسكة:

ـ داهمت “قسد” منزلاً واعتدت بالضرب على أحد الأشخاص في قرية أبو جرن بمحيط بلدة تل حميس بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

الرقة:

ـ أختطف مسلحون مجهولون أحد مسلحي “قسد” قرب حي الجزرة في مدينة الرقة، كما قُتل شخص وأُصيب آخر إثر انفجار لغم من مخلفات داعش في المدينة.
– ألقت “قسد” القبض على مسلحين اثنين ينتميان لداعش في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، بعد قتلهم أحد مسلحي “قسد”، في بلدة الصفصافة بذات الريف.
– مقتل مسلح من “قسد” جراء انفجار قنبلة يدوية به في مدينة تل أبيض على الحدود السورية _التركية بريف الرقة الشمالي.

حماه:

– أقر “جيش النصر _الجبهة الوطنية للتحرير” بمقتل 6 من مسلحيه وإصابة 19 آخرين بينهم مسؤول عسكري المقدم المنشق “محمد محمود شمالي” بنيران الجيش السوري في ريفي حماه الشمالي، والشمالي الغربي.

المشهد العام:

محلياً:

– أقامت قيادة القوات الروسية العاملة في سورية احتفالاً مركزياً في قاعدة حميميم باللاذقية بمناسبة عيد النصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى وذلك بحضور منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية العربية السورية. وتضمن الاحتفال عرضاً عسكرياً شاركت فيه وحدات عسكرية سورية وروسية وعرضاً بالعتاد والسلاح وبعدها تم وضع إكليلين من الورد على ضريح الجندي المجهول في قاعدة حميميم وتكريم عدد من الضباط والجنود الروس من العاملين في سورية.

وألقى اللواء مدير الإدارة السياسية ممثل نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع العماد علي أيوب كلمة قال فيها: “إننا في سورية ونحن نستذكر بطولة الشعب الروسي الأبي وشجاعته وقدرته الفائقة على التضحية نجد أنفسنا أمام صورة مشابهة من ملاحم الرجولة والبطولة التي يسطرها رجال قواتنا المسلحة دفاعاً عن قيم الحق والعدالة في مواجهة الإرهاب التكفيري الذي لا تقف أخطاره عند حدود جغرافية بل تستهدف الأمن والاستقرار في شتى أنحاء المعمورة”. وأضاف مدير الإدارة السياسية: إننا “كلنا ثقة اليوم بأن المستقبل سيكون حافلاً بالانتصارات بفضل تكاتفنا وتعاوننا الذي يزداد رسوخاً وتفعيلاً في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف الجميع” مبيناً أن “شعبنا سيبقى على الدوام يبادل الأصدقاء الروس الحب بالحب والوفاء بالوفاء وهو على يقين ببلوغ النصر المشترك القادم والقريب”.

– توقع وزير النفط والثروة المعدنية السوري علي غانم، البدء بالإنتاج التجاري للغاز من البحر في العام 2023، مؤكداً أن الاحتياطي المقدر لبلوك بحري واحد من الغاز يعادل احتياطي البر كاملا. وأشار غانم، إلى أن “المنطقة البحرية مأمولة غازياً جدا، والاحتياطي الجيولوجي لبلوك واحد من الخمسة المتوفرة يعادل احتياطي البر السوري كاملاً، ويقدر بـ 250 مليار متر مكعب للبلوك الواحد”. ونوَّه الغانم إلى وجود عقد قائم مع إحدى الشركات الروسية للكشف والتنقيب عن الغاز في البحر، وجرى منح الروس بلوكاً آخر للاستكشاف والحفر في المنطقة الساحلية، وعملية استخراج الغاز سيرافقها كميات قليلة من النفط الخفيف. وشدد الوزير على أن عمليات الحفر والاستكشاف في البحر أعقد من حيث التكلفة والإنشاءات البحرية بسبب الأعماق البحرية الكبيرة.

المصدر: موقع المنار