التطورات السورية اليوم الاحد 17-3-2019 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

التطورات السورية اليوم الاحد 17-3-2019

علم سوريا

أبرز التطورات على الساحة السورية:

*  دمشق:

–   أعلن مصدر عسكري أنَّ وحدات الهندسة في الجيش السوري بدأت اليوم 2019/3/17 بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في منطقة البترا بالقلمون الشرقي في ريف دمشق من الساعة 9.00 وحتى الساعة12.00.

*  دير الزور:

ـ  استشهد 4 مدنيين واصيب 36 آخرون إثر انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الشولا بريف دير الزور الجنوبي الغربي.

ـ   قُتِل مسلح من “قسد” جراء إطلاق مسلحين ينتمون لداعش النار عليه في قرية أبو حمام بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

*  الحسكة:

ـ  وفاة طفل في مخيم بلدة الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، بسبب نقص الرعاية الصحية في المخيم.

ـ  قُتِل وأصيب عدد من مسلحي “قسد” إثر هجوم شنَّه مسلحون مجهولون على ما يسمى “مركز الحماية الجوهرية” التابع لـ “قسد” في مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

*  الرقة:

ـ   أصيب أحد مسلحي “قسد” إثر هجوم شنه مسلحون مجهولون على أحد حواجز “قسد” في محيط قرية الغسانية بريف الرقة الجنوبي الشرقي.

ـ   اعتقلت “قسد” شخصين في حي الرميلة بمدينة الرقة، لأسباب مجهولة.

ـ    واصلت “قسد” حفر الأنفاق في محيط بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي.

*  إدلب:

ـ   فرضت “هيئة تحرير الشام” حظراً للتجوال في بلدة سرمين بريف إدلب الجنوبي الشرقي، لأسباب مجهولة.

  المشهد العام:

*  دولياً:

ـ   توجه رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري على رأس وفد عسكري صباح اليوم الاحد، الى العاصمة السورية دمشق، بهدف المشاركة بالاجتماع الثلاثي لمكافحة الارهاب.

ويضم الاجتماع المقرر بجانب رئيس الاركان الايراني، كل من رئيس الاركان السوري والعراقي لبحث سبل مكافحة العمليات الارهابية.

كما تستهدف زيارة اللواء باقري، تطوير التعاون الدفاعي العسكري واجراء مشاورات تتعلق بمكافحة الارهاب والتنسيق بين إيران والعراق وسوريا في مواصلة مكافحة المجموعات الارهابية، فضلا عن متابعة وتلمس أحدث آليات ايجاد الاستقرار والامن بالمنطقة.

ويتضمن برنامج زيارة اللواء باقري أيضاً اجراء جولة تفقدية على المستشارين العسكريين الايرانيين في سوريا.

ـ   قال القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري، إنَّ الشعب السوري هو المحور الرئيسي لقوات المقاومة هناك، وقد تم تشكيل قوات شعبية في سوريا تضم نحو 100 ألف مقاتل، واستطاعت هذه القوات ان تقف بوجه داعش وجبهة النصرة والمسلحين السوريين.

ـ   اعتبر سفير العدو الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة “داني دانون”، أن الظروف أصبحت ملائمة لبقاء هضبة الجولان السورية المحتلة تحت “السيادة الإسرائيلية”.

وقال “دانون” لإذاعة “الجيش الإسرائيلي”: “ما جاء في التقرير الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية بشأن أوضاع حقوق الإنسان في أنحاء العالم، يثبت أن هناك توجها إيجابيا حيال هذه المسألة من طرف الإدارة

المصدر: الاعلام الحربي