هيكلٌ عظمي لديناصور عاش قبل 80 مليون سنة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

هيكلٌ عظمي لديناصور عاش قبل 80 مليون سنة

هيكلٌ عظمي لديناصور عاش قبل 80 مليون سنة
هيكلٌ عظمي لديناصور عاش قبل 80 مليون سنة

عثر علماء في الأرجنتين على متحجرات تعود لديناصور لاحم عاش قبل ثمانين مليون سنة، في اكتشاف من شأنه أن يساعد في فهم هذا النوع من المخلوقات الضخمة المنقرضة.

وعثر على بقايا الهيكل العظمي المتحجر في منطقة سييرا باروسا في شمال غرب باتاغونيا، وهو من أكمل البقايا التي يعثر عليها حتى اليوم لهذا النوع الذي يعرف باسم «اللصوص العملاقة»، مع جمجمة مكتملة، بحسب ما جاء في تقرير نشر في مجلة «بلاس وان» الأميركية.

اكتشف هذا النــــوع لأول مرة في العام 2000، وأطلـــق عليه اسم «موروسرابتور»، لكن هذا الهيكل المكتشف حديثًا هو الأكثر اكتمالا بين كل ما عثر عليـه سابقًا، وإن كان منقـــوصًا.

وقال المشرفون على الدراسة: «مع ان الهيكل العظمي المتحجر ليس كاملا تمامًا، الا انه يقدم معلومات لم تكن معروفة من قبل عن التركيب العظمي لهذا النوع من الديناصورات الذي عاش في العصر الجيولوجي الأوسط» الذي بدأ قبل 251 مليون عام وانتهى قبل 65 مليونا.

وكانت أحجام هذه الديناصورات متوسطة، وتتميز بمخالب كبيرة وعظام جوفاء مثل الطيور. ولم يتمكن العلماء بعد من التوصل الى تحديد واضح للعلاقة بين هذا النوع والانواع الاخرى من الديناصورات في تاريخ تطورها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر