تخزين معلومات الحمض النووي ممكن لآلاف السنين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تخزين معلومات الحمض النووي ممكن لآلاف السنين

تخزين معلومات الحمض النووي ممكن لآلاف السنين
يحمل ادي أن أي خلاصات تاريخ البشرية

ابتكر باحثون في سويسرا أسلوباً جديداً لتسجيل كم هائل من المعلومات الوراثية للحمض النووي الريبوزي (دي إن أيه) وتخزينها في كبسولة صغيرة قد تبقى آلاف السنين. وكانت الكتب والمخطوطات واللفائف هي التي يستخدمها الأسلاف في القرون الماضية لحفظ المعارف البشرية وصيانتها من التلف والتحلل أما في العصر الرقمي الحالي فيجري تخزينها في الخوادم وغيرها من الأجهزة الالكترونية لكنها ذات عمر قصير وتحتاج إلى صيانة مستمرة.

استوحى العلماء في المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ من الطبيعة الحفريات التي تمثل وسطاً للتخزين ربما يبقى آلاف السنين ويمكن من خلاله عزل المادة الوراثة وتحليلها مع حمايتها من الظروف الخارجية.

وقال روبرت غراس الباحث في قسم الكيمياء والعلوم الحيوية التطبيقية بالمعهد الاتحادي السويسري «تقول لنا الحفريات إنها مادة مستقرة في حقيقة الأمر تصمد أمام ظروف الطبيعة والبيئة لفترات طويلة«. قام العلماء بحماية المعلومات الوراثية التي يتضمنها الحمض النووي وحفظها في كبسولة تخليقية تشبه الحفرية مصنوعة من جزيئات السيلكا الزجاجية المجهرية.واوضحوا إنهم نقلوا المادة الوراثية المشفرة في الحمض النووي بنفس تسلسلها على الوحدات البنائية في صورة نيوكليتيدات. وتم التخزين وسط حرارة بين 60 و70 درجة مئوية مع الاستعانة بمحلول الفلوريد لمنع التصاق المادة الوراثية بكبسولة الحفظ.

المصدر: وكالة رويترز

البث المباشر