جائزة “الأناضول” لمصوّر سوري – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

جائزة “الأناضول” لمصوّر سوري

جائزة "الأناضول" لمصوّر سوري
أطفال سوريا يعيشون مأساة التشرد والفقر

فاز المصور السوري عبد دوماني بجائزة “صورة العام”، في مسابقة “جوائز إسطنبول لأفضل صورة Istanbul Photo Awards” الدولية، والتي تنظمها وكالة الأناضول للمرة الثانية، برعاية شركة الخطوط الجوية التركية. وحاز دوماني على الجائزة عن صورته التي التقطها لوكالة “الصحافة الفرنسية” تحت عنوان “صرخة استغاثة من أطفال سوريا”.

جائزة "الأناضول" لمصوّر سوري
الطفل العربي في سوريا وفلسطين والعراق يدفع ثمن الحروب

وفاز المصور سيرغي بونوماريف بالجائزة الأولى ضمن فئة “صورة خبرية واحدة” عن صورته التي التقطها لصحيفة “نيويورك تايمز”، تحت عنوان “مهاجرين”. في حين فاز المصور سانتياغو بالاسيوس بالجائزة الأولى ضمن فئة “سلسلة صور خبرية”، بمجموعة صوره التي التقطها لحساب موقع “غيتي إيماجز”، تحت عنوان “أرواح معرضة للخطر في سبيل الوصول إلى أوروبا”.

وحصل المصور إيان ماك نيكول على الجائزة الأولى في فئة “صورة رياضية واحدة”، بصورته التي حملت عنوان “على شكل قلب”. وكذلك المصور فاليري شاريفولين، على الجائزة الأولى في فئة “سلسلة صور رياضية”، عن صورته التي حملت عنوان “أسلوب محارب”.وبلغ عدد الصور المتقدمة للمشاركة في المسابقة حوالي 13 ألف صورة، تم اختيار ثلاث صور من بينها، في كلٍّ من فئات المسابقة الأربعة “صورة خبرية واحدة”، و”صورة رياضية واحدة”، و”سلسلة صور خبرية “، و”سلسلة صور رياضية”.وقامت لجنة تحكيم دولية محترفة باختيار الصور الفائزة، وذلك خلال اجتماعاتها في إسطنبول في الفترة الممتدّة من 18 إلى 21 آذار الحاليّ.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة كلاًّ من مدير مركز شنغهاي للصور “ليو هيونغ شينغ”، والمدير في وكالة “غيتي إيماجز جورج ديكيرله، ومدير توزيع الصّور في وكالة الصحافة الفرنسية، ميشيل سكوتو”، إضافة إلى رئيس تحرير الأخبار المصورة في “الاناضول”، أحمد سيل، ومحرّر قسم التصوير فيها “فرات تشاغلايان يورداكول”.

وانضم إلى اللجنة هذا العام، كلٌّ من المصوّر الصحافي الشهير “لورن فان دير ستوكت”، الذي رصد الحروب والاشتباكات من أرض الواقع، خلال الـ 25 عاماً الماضية، إلى جانب، محرّر الصور في مجلة “نيوز ويك” جيمس ويلورد، الحائز على جائزة “محرر صور العام” في العام 2013، المنظمة من قبل “الرابطة الوطنية الأمريكية للمصورين الصحافيين”، ومدير التصوير في صحيفة “لوموند”، نيكولاس خيمينيز، فضلاً عن الفائز بجائزة مسابقة العام الماضي ” دانيل بيرهولاك”.

وحصل الفائزون بالمركز الأول في كلّ فئة على ثمانية آلاف دولار أمريكي، فيما ينال أصحاب المركز الثاني ثلاثة آلاف دولار، والثالث ألف و500 دولار.

المصدر: وكالة الأناضول للأنباء

البث المباشر