بان كي مون في فرنسا الجمعة ويبدأ جولة شرق أوسطية نهاية الأسبوع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بان كي مون في فرنسا الجمعة ويبدأ جولة شرق أوسطية نهاية الأسبوع

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون

يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة إلى فرنسا، محطته الأولى قبل بدء جولة شرق أوسطية تشمل تواليا الكويت والكيان الإسرائيلي وغزة والضفة الغربية المحتلة.

وفي الكويت، وفضلا عن لقائه أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وأعضاء الحكومة، سيجتمع بان كي مون الأحد مع مبعوثه إلى اليمن اسماعيل ولد شيخ أحمد، كما و”الأطراف اليمنية المشاركة في مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة”، بحسب ما قال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك.

والاثنين، يلتقي بان كي مون في الكيان الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس الكيان الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، كما يلتقي أيضا طلابا في جامعة تل أبيب.

ويزور الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء المقبل في غزة، مدرسة للفتيات تديرها الأونروا (وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين)، قبل أن يتوجه إلى مدينة روابي (الضفة الغربية) ثم رام الله، حيث سيجتمع بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس حكومته رامي الحمدلله.

وفي هذا الإطار، أشار دوجاريك إلى أن الأمين العام “سيركز على عملية السلام وحاجة كلا الطرفين للعودة مرة جديدة إلى طريق حل الدولتين”. وتبدأ المرحلة الأولى من جولة بان كي مون في جنوب فرنسا، حيث يشارك الجمعة في المهرجان الدولي للإبداع (كان ليون).

وفي اليوم التالي، يستقبله في باريس الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزير خارجيته جان مارك ايرولت، ويفترض أيضا أن يتسلم شهادة فخرية من جامعة بانتيون-سوربون الباريسية. ويعود بان كي مون إلى نيويورك في التاسع والعشرين من حزيران/يونيو.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر