ميقاتي من عين التينة: قانون الانتخابات جزء من الاصلاحات المطلوبة للنظام – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ميقاتي من عين التينة: قانون الانتخابات جزء من الاصلاحات المطلوبة للنظام

أخبار موقع المنار

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، ظهر اليوم في عين التينة، الرئيس نجيب ميقاتي وعرض معه للاوضاع الراهنة.

وقال الرئيس ميقاتي بعد الزيارة “سعدت بلقاء دولة الرئيس بري، ومن الطبيعي ان اتقدم منه بالتهاني بالشهر الفضيل. تحدثنا في المواضيع السياسية وجلسة الحوار المقبلة في 21 من الشهر الحالي، حيث نأمل الكثير منها بالوصول الى نوع في رؤية موحدة في ما يتعلق بقانون الانتخابات. كما بحثنا في الامور العامة الاخرى وكانت وجهات النظر متطابقة.

سئل: حتى الان لم يتلق الرئيس بري اجوبة من الاطراف السياسية، كما ان اللجان النيابية المشتركة فشلت في الوصول الى رؤية مشتركة حول قانون الانتخاب؟

واجاب “يجب ان نعلم ان قانون الانتخابات هو جزء من الاصلاحات المطلوبة لهذا النظام، والجميع حرصاء على اجراء تجديد في النظام السياسي اللبناني. والرئيس بري اشد الاشخاص الحرصاء على انجاز هذا القانون مع رؤية مستقبلية كي لا نبقى نتحدث عن مشاريع عمرها خمسين سنة واكثر، بل عن قانون انتخابات جديد يقضي بانتخاب ممثلين للشعب اللبناني وفق رؤية مستقبلية”.

واضاف ميقاتي “أمامنا اليوم مشروعان: الاول مشروع قانون أرسلته حكومتي الاخيرة يتضمن 13 دائرة في لبنان وكلها على اساس النظام النسبي، واقتراح القانون المقدم من النائب علي بزي باسم الرئيس بري وكتلته ويعتمد النظام المختلط، اي انتخاب نصف عدد اعضاء المجلس النيابي على اساس النظام النسبي والنصف الثاني على اساس النظام الاكثري. هذان الخياران متاحان امامنا للنقاش والدرس”.

وقال ردا على سؤال “ان خريطة الطريق الصحيحة في هذا الموضوع هي اولا الاتفاق على قانون الانتخاب الجديد وثانيا انتخاب رئيس للجمهورية وبعد ذلك اقرار قانون الانتخاب رسميا في مجلس النواب على ان تجري الانتخابات النيابية بعد ذلك على اساس القانون الجديد”.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك