كلينتون تندد بدور السعودية والكويت وقطر في تمويل الإرهاب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كلينتون تندد بدور السعودية والكويت وقطر في تمويل الإرهاب

هيلاري كلينتون

نددت المرشحة الديموقراطية للبيت الابيض هيلاري كلينتون الاثنين بدور كل من السعودية وقطر والكويت في التمويل العالمي لايديولوجية الإرهاب، وذلك غداة هجوم اورلاندو.

وقالت كلينتون في خطاب في كليفلاند بولاية اوهايو “حان الوقت ليمنع السعوديون والقطريون والكويتيون واخرون مواطنيهم من تمويل منظمات متطرفة، يجب ان يكفوا عن دعم مدارس ومساجد متطرفة دفعت بعدد كبير من الشبان على طريق التطرف في العالم”.

ومطلق النار في اورلاندو عمر متين هو اميركي من اصل افغاني بايع تنظيم “داعش” قبل ارتكاب مجزرته التي اودت بحياة 49 شخصا في نهاية الاسبوع.

ودفعت المجزرة كلينتون الى ان تشرح في خطابها خطتها لمكافحة التهديد الإرهابي ليس فقط في الخارج بل ايضا داخل الحدود. وقالت في اجواء سادها الصمت وغابت عنها اي مظاهر احتفالية انتخابية باستثناء اعلام اميركية “قد يكون ارهابي اورلاندو مات، لكن الجرثومة التي سممت روحه لا تزال حية”. واضافت ان “التهديد ورم متنقل، بوصفي رئيسة، فان كشف هويات الذئاب المنفردة واعتقالهم سيكونان اولوية كبيرة”.

وجددت كلينتون دعوتها الى تشديد قانون بيع الاسلحة لمنع اشخاص مثل عمر متين، الذي راقبه مكتب التحقيقات الفدرالي لفترة واستجوبه، من حيازة اسلحة نارية بسهولة. وكما في كانون الاول/ديسمبر الفائت بعد اعتداءات باريس وسان برناردينو، ايدت كلينتون منع الاسلحة الهجومية من مسدسات وبنادق يستخدمها مرتكبو عمليات اطلاق النار.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر