مبادرة لإلغاء العقوبات عن مديري المخابرات الروسية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مبادرة لإلغاء العقوبات عن مديري المخابرات الروسية

رشيدة داتي
رشيدة داتي

دعت مجموعة نواب من البرلمان الأوروبي إلى إلغاء عقوبات الاتحاد عن مدير هيئة الأمن الفيدرالية ألكسندر بورتنيكوف، ومدير هيئة الاستخبارات الخارجية في روسيا ميخائيل فرادكوف. جاء ذلك في رسالة مفتوحة كتبها أفراد المجموعة ونشرتها اليوم صحيفة ” اندبندنت” البريطانية، وذكر فيها أن فرض قيود ضد مديري هاتين المؤسستين الأمنيتين الروسيتين يعيق التعاون بين الاتحاد الأوروبي وروسيا في مجال مكافحة الإرهاب.

وتعود مبادرة كتابة الرسالة إلى وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي ووقع معها العريضة 11 نائبا أوروبيا آخر من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهم يمثلون كتل المحافظين والليبراليين والاشتراكيين. وجاء في الرسالة ” إن فرض قيود على دخول قادة المؤسسات الأمنية الروسية إلى الاتحاد الأوروبي، يحرمنا من إمكانية الحصول على معلومات أمنية ثمينة عن داعش التي تمكنت روسيا من جمعها خلال عمليتها العسكرية في سوريا”. ومن المعروف أن رشيدة داتي تنتمي إلى حزب ” الجمهوريون” الذي يتزعمه الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم في يوليو/ تموز عام 2014 توسيع العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد روسيا لتشمل قادة المخابرات والاستخبارات الخارجية الروسية، ومن بين القيود منع دخولهم إلى أراضي الاتحاد الأوروبي .

المصدر: موقع روسيا اليوم

البث المباشر