بوتين: موسكو ستساعد فى تسوية “النزاع” الفلسطيني الإسرائيلي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بوتين: موسكو ستساعد فى تسوية “النزاع” الفلسطيني الإسرائيلي

5756fe53c36188d3608b45b6

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، استعداد روسيا للإسهام بقسطها في إيجاد تسوية عادلة وشاملة لـ”النزاع” الإسرائيلي الفلسطيني.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقد في ختام محادثات الرئيس الروسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو، ذكر بوتين أن الوضع يتطلب اليوم جهودا نشطة مشتركة، بما في ذلك في إطار الرباعية الدولية بشأن الشرق الأوسط، وأن موسكو مستعدة للمشاركة في هذا العمل.

هذا وذكر الرئيس الروسي أن محادثاته مع نتنياهو تناوت قضايا دولية مختلفة، وناقشا الأوضاع المعقدة الحالية في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الوضع في سوريا.

كما أعلن بوتين في ختام محادثاته مع نتنياهو، التي وصفها بـ”المفتوحة والبناءة”، عزم موسكو على تعزيز تعاونهما في مجال مكافحة الإرهاب. وتابع قائلا إن “إسرائيل تعرف هذه الظاهرة، ليس بالسمع، وأنها تحارب الإرهاب”، مضيفا أن “روسيا وإسرائيل حليفتان من هذا المنظور”.

كما لفت بوتين إلى أن “لدى كل من روسيا وإسرائيل خبرات غنية في مجال محاربة الإرهاب”، مؤكدا نية موسكو توطيد الاتصالات مع شركائها على هذا الصعيد.

وأعلن فلاديمير بوتين أن روسيا تقف موقفا “إيجابيا تماما” من المفاوضات الجارية بين الكيان الإسرائيلي وتركيا حول إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وأوضح الرئيس الروسي بهذا الخصوص أن موسكو تعتبر “أن كل خطوة تخطوها الدول والشعوب باتجاه بعضها البعض ستؤثر في نهاية المطاف تأثيرا إيجابيا على الأوضاع الدولية بأسرها”، مضيفا أن روسيا ترحب بهذه العملية.

كما أشار بوتين إلى إن زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية تم إعدادها بمناسبة مرور 25 عاما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وتل أبيب. وقيم الرئيس الروسي عاليا تطور التعاون بين روسيا والكيان الإسرائيلي في المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية والسياحية.

من جانبه، ذكر بنيامين نتنياهو أن العلاقات “الإسرائيلية” الروسية شهدت تطورا ملحوظا منذ استئنافها قبل ربع قرن، وأن محادثاته مع الرئيس الروسي ركزت على مستقبل هذه العلاقات.

المصدر: وكالات

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك