كسراً للحصار.. هبوط طائرة تشيكية محملة بمساعدات إنسانية في مطار دمشق – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كسراً للحصار.. هبوط طائرة تشيكية محملة بمساعدات إنسانية في مطار دمشق

57549958c361888c3e8b45a2

هبطت في مطار دمشق الدولي، مساء الأحد، طائرة تشيكية محملة بمساعدات إنسانية، هي أول طائرة أوروبية تصل إلى العاصمة السورية منذ فرض الحصار الأوروبي الاقتصادي على سوريا.

وأكد رئيس منظمة الصليب الأحمر التشيكي مارك يوكل للصحافيين بعد وصوله إلى مطار دمشق أن الطائرة محملة بمساعدات إنسانية ومواد طبية مقدمة من الصليب الأحمر التشيكي إلى الهلال الأحمر السوري.

وقال يوكل “الطائرة هي الدفعة الأولى من المساعدات التي تحتوي حمولتها على مواد تفي بمتطلبات منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ولو بشكل رمزي لدعمها في أداء مهمتها”.

وأشار يوكل أن شحنة الطائرة تحتوي على “مطابخ ميدانية ومواد طبية تم تجهيزها بناء على طلب الهلال الأحمر العربي السوري”، مؤكدا أن طائرة تشيكية أخرى محملة بمساعدات ستصل إلى دمشق الثلاثاء.

بدوره، شكر رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري عبد الرحمن العطار الشعب التشيكي وحكومته والصليب الأحمر التشيكي، معربا عن أمله في أن تشهد العلاقات بين الطرفين تطورا أكبر.

وأشار العطار إلى أن هذه المبادرة تعبر عن “استقلالية القرار التشيكي”، مبينا أن المساعدات ستوزع بين جميع المحافظات السورية لدعمها لوجستيا وكذلك في مجال الصحة والدعم الإنساني.

ولفت العطار إلى أن منظمة الهلال الأحمر العربي السوري تعمل على توزيع المساعدات في جميع المناطق السورية، وهي تصل إلى كل المناطق، مبينا أن المنظمة تلقت مساعدات عن “طريق الاتحاد الدولي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومن عدد من الدول الأوروبية، بينما لم تتلق أي مساعدة من الدول العربية”.

وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، قد زار العاصمة التشيكية براغ في نيسان/إبريل الماضي والتقى عددا من المسؤولين التشيك. وقال خلال هذه الزيارة إن براغ “لم تنخرط بالعقوبات الاقتصادية الأوروبية على سوريا”.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي مدد في 27 أيار/مايو الماضي العقوبات المفروضة على سوريا حتى 1 حزيران/يونيو من العام 2017.

المصدر: وكالات

البث المباشر