العفو الدولية تطالب الاتحاد الاوروبي بايقاف “التواطؤ في القمع” مع مصر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

العفو الدولية تطالب الاتحاد الاوروبي بايقاف “التواطؤ في القمع” مع مصر

منظمة العفو الدولية
منظمة العفو الدولية

اتهمت منظمة العفو الدولية الاربعاء قرابة نصف اعضاء الاتحاد الاوروبي “بالتواطؤ في القمع” مع مصر عبر بيع القاهرة اسلحة تستخدم في ما اسمته المنظمة “الاختفاء القسري” و”التعذيب” و”الاعتقالات التعسفية” بحق المعارضين المصريين.

وتتهم منظمات حقوقية دولية نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بارتكاب تجاوزات في مجال حقوق الانسان عبر قمع كافة اطياف المعارضة منذ اطاحة الجيش الرئيس محمد مرسي صيف العام 2013.

وقالت منظمة العفو الدولية ومقرها لندن في بيان الاربعاء ان “12 من أصل 28 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي ظلت من الموردين الرئيسيين للأسلحة والمعدات الشرطية الى مصر”.

وذكرت المنظمة ان فرنسا والمملكة المتحدة والمانيا وايطاليا بالاضافة لاسبانيا وبلغاريا وجمهورية تشيكيا تأتي على راس هذه الدول الموردة للسلاح الى مصر.

وقالت المنظمة ان ذلك ياتي رغم مرور “ثلاث سنوات تقريبا على حدوث عمليات القتل الجماعي التي أدت بالاتحاد الأوروبي لدعوة اعضائه لوقف عمليات نقل الأسلحة إلى مصر”. واضافت “تدهورت حالة حقوق الإنسان في الواقع” منذ ذلك الوقت.

واوضحت المنظمة ان “دول الاتحاد الاوروبي التي تقوم بنقل الأسلحة والمعدات الشرطية الى القوات المصرية التي تقوم بتنفيذ حالات الاختفاء القسري والتعذيب والاعتقال التعسفي على نطاق شامل، تتصرف بتهور وتخاطر بالتواطؤ مع القاهرة في هذه الانتهاكات الخطيرة”.

وذكر تقرير منظمة العفو الدولية ان عام 2014 وحده شهد صدور 290 ترخيصا من دول الاتحاد الاوروبي لنقل اسلحة لمصر بقيمة 6 مليارات يورو.

وتتنوع واردات مصر من الاسلحة الاوروبية بين الاسلحة الخفيفة والذخيرة والعربات المدرعة والطائرات العامودية العسكرية وصولا الى الاسلحة الثقيلة التي تستخدم في الحرب ضد الارهاب وكذلك تكنولوجيا المراقبة.

وقالت المنظمة الحقوقية ان شركات من عدة بلدان اوروبية من بينها المانيا وايطاليا وبريطانيا قامت ببيع القاهرة اجهزة معقدة وتكنولوجيا تستخدم في مراقبة الدولة لمواطنيها.

وهي التكنولوجيا التي قالت منظمة العفو الدولية انها ربما “تستخدم لقمع المعارضة السلمية او انتهاك الحق في الخصوصية”. واتهمت العفو الدولية هذه الدول بـ”الاستهانة” بقرار سابق للاتحاد الاوروبي بمنع بيع الاسلحة لمصر.

واصدر الاتحاد الاوروبي قرارا في اب/اغسطس 2013 بـ”منع ترخيص شراء مصر لتكنولوجيا عسكرية بالاضافة معدات مدنية مثل الغاز المسيل للدموع وهراوات الشرطة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك