“#الناتو” يؤكد عجزه عن مواجهة صواريخ #روسيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

“#الناتو” يؤكد عجزه عن مواجهة صواريخ #روسيا

57299ab3c461880d2d8b45a1

أكد أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ عجز قواته عن تمثيل أي تهديد على القوات الاستراتيجية الروسية، نافيا أن تكون المنظومة برمتها موجهة ضد موسكو، في وقت أكدت روسيا اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان أمنها.

وخلال تدشينه مجمع “إيجيس” للدفاع الصاروخي في رومانيا، قال ستولتنبرغ إن “منظومة الدرع الصاروخية لا تمثل أي خطر على قوات الردع الاستراتيجية التابعة لروسيا”، مضيفا ان “بسبب مواقعها الجغرافية ومواصفاتها، تعد المنظومات التابعة لحلف الناتو عاجزة تماما عن إسقاط الصواريخ الباليستية الروسية العابرة للقارات”.

وتابع أمين عام حلف الناتو أن منظومة الدرع الصاروخية تضم “عددا قليلا جدا” من صواريخ الاعتراض، كما تنتشر هذه الصواريخ إما على مسافات قصيرة جدا من حدود روسيا، أو تبعد عنها جنوبا لدرجة تجردها من القدرة على اعتراض الصواريخ الروسية.

وشدد ستولتنبرغ على ان “المنظومة تحمل طابعا دفاعيا، ولا تتضمن القذائف التي نستخدمها لإسقاط الصواريخ، أي مواد متفجرة، وهي لا تقدر إلا على اعتراض أهداف في السماء”، واستطرد قائلا: “لا يمكننا أن نستخدم هذه المنظومة لشن هجوم، ولو أردنا ذلك”.

وفي هذا الإطار، تابع ستولتنبرغ أن دخول مجمع الدرع الصاروخية في رومانيا المناوبة القتالية يزيد بقدر كبير من قدرات “الناتو” الدفاعية ويوسع المساحة التي يقدر الحلف على الدفاع عنها من أي هجوم باستخدام صواريخ متوسطة أو قصيرة المدى.

كما أشاد أمين عام حلف الناتو بقرار بولندا تقديم الموقع العسكري في بلدة ريدزيكوفو لنشر مجمع آخر من طراز “إيجيس” سيدخل في قوام الدرع الصاروخية في عام 2018، ومن المقرر أن تنطلق أعمال البناء في قاعدة ريدزيكوفو يوم الجمعة 13 مايو/أيار.

من جانب آخر، أكد نائب وزير الحرب الأمريكي روبرت وورك أثناء مراسم تدشين منظومة “إيجيس” في رومانيا، أن أمريكا مصممة على حماية حلفائها في “الناتو” من خطر الصواريخ البالستية الإيرانية.

بدوره، جدد الكرملين قلقه من التحديات التي يأتي بها توسيع الدرع الصاروخية الأمريكية بالنسبة للأمن القومي الروسي.

وأكد دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي للصحفيين، أن موسكو تتخذ الإجراءات الدفاعية اللازمة لضمان المستوى الضروري للأمن القومي، مضيفا “منذ بداية هذه القصة كلها، كنا نؤكد أنه حسب تقييم خبرائنا، يشكل نشر منظومة الدرع الصاروخية تهديدا على الاتحاد الروسي”.

وذكر بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تساءل مرارا حول الجهة التي تستهدفها هذه المنظومة الأمريكية. وأعاد إلى الأذهان أن الأمريكيين في البداية كانوا يبررون قرار نشر الدرع الصاروخية بوجود خطر صاروخي مصدره إيران. لكن الوضع حول الملف الإيراني تغير جذريا بعد عقد الاتفاق النووي في يوليو/تموز عام 2015، لكن الوضع حول نشر الدرع الصاروخية في أوروبا لم يتغير على الإطلاق.

البث المباشر