داعش يقتل 20 صحفيا عراقيا خلال عام – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

داعش يقتل 20 صحفيا عراقيا خلال عام

داعش يقتل 20 صحفيا عراقيا خلال عام
داعش يقتل 20 صحفيا عراقيا خلال عام

أعلن المرصد العراقي للحريات الصحفية أن تنظيم داعش قتل 20 صحفيا خلال عام، مشيرا إلى تعرض العديد من الصحفيين لاعتداءات ومنع من التغطية ومواجهة دعاوى قضائية من مسؤولين محليين.

وقال رئيس المرصد هادي جلو مرعي في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، “للعام الثاني على التوالي تصدر تنظيم داعش قائمة منتهكي الحريات الصحفية في العراق، فلم يتورع التنظيم عن قتل الصحفيين واحتجاز آخرين بدعاوى باطلة وغير دقيقة، وإجراء محاكمات صورية بحق آخرين”.

وأضاف البيان، أن عدد الصحفيين ممن قتلوا في ظروف مختلفة بلغ 20 مراسلا ومصورا على يد التنظيم وفي أثناء التغطية الصحفية، عدا من اختطف منهم ثم عثر على جثثهم في مناطق مختلفة من العراق ليبلغ عدد من قتل من الصحفيين والمصورين والمساعدين الفنيين منذ العام 2003 وحتى اليوم 435 صحفيا.

وأشار البيان إلى أن العديد من الصحفيين تعرضوا إلى اعتداءات جسدية وحجز ومنع من التغطية الصحفية ومحاكمات ومواجهة دعاوى قضائية من مسؤولين محليين، بينما واصلت هيئة الإعلام والاتصالات ملاحقة عدد من القنوات الفضائية والإذاعات بفرض غرامات هائلة بدعوى عدم وجود تراخيص للعمل، كما هددت بإغلاق وسائل إعلام أخرى بلغ عددها 13 إذاعة.

ونقل البيان عن نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي قوله، إن “الإفلات من العقاب في قضايا الاعتداء على الصحفيين وخطف وقتل المراسلين والمصورين في الموصل وغيرها يعد أمرا مؤسفا، لاسيما وأن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي دعوا في بيانات عدة الحكومات المحلية إلى بذل المزيد من الجهود في هذا السياق”.

وتابع اللامي، أن “نقابة الصحفيين العراقيين تعمل جاهدة على نقل ملف استهداف الصحفيين العراقيين من قبل داعش إلى الجنائية الدولية لملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم”، منوها إلى أنه سيسعى إلى تكريس جهده كنائب لرئيس اتحاد الصحفيين العرب في الاجتماع المقبل في تونس واجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين المزمع في فرنسا في حزيران/يونيو المقبل لدعم جهود ملاحقة قتلة الصحفيين في المحاكم الدولية.

المصدر: وكالات

البث المباشر