ما تأثير البقلة على جسم المدخن؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ما تأثير البقلة على جسم المدخن؟

ما تأثير البقلة على جسم المدخن؟
ما تأثير البقلة على جسم المدخن؟

أشارت دراسة حديثة الى أن تناول خلاصة نبتة البقلة قد يساعد في تنظيف جسم المدخن من بعض المواد المسرطنة لخفض خطر إصابتهم بمرض السرطان.

وعُرضت نتائج هذه الدراسة في المؤتمر العلمي American Association for Cancer Research حيث أشار الباحثون الى أن تناول خلاصة نبتة البقلة من شأنه ان يقلل فرص إصابة المدخنين بالسرطان، وهذا ما حاولوا بحثه في دراستهم الحالية.

قسّم الباحثون في الدراسة 82 مدخناً الى مجموعتين، علماً انهم تابعوا التدخين بشكل طبيعي، وكانت المجموعتان كالتالي:

المجموعة الأولى: طلب منها تناول 10 ملغرام من خلاصة نبتة البقلة مع 1 ملغرام من زيت الزيتون اربع مرات يوميا على مدار أسبوع كامل.

المجموعة الثانية: مجموعة التحكم، والتي طلب منها تناول دواء الغفل على نفس الفترة والجرعات.

وبعد فترة من الزمن تم تغيير المجموعتين وعكسهم، للتناول مجموعة التحكم خلاصة نبتة البقلة، وتقوم المجموعة الاولى بتناول دواء الغفل.

ووجد الباحثون ان بعد اسبوع واحد فقط من تناول خلاصة نبتة البقلة، انخفض تنشيط مادة تدعى Nicotine-derived nitrosamine ketone حوالي 7.7%، علما ان هذه المادة المتواجدة في السجائر عبارة عن مادة مسرطنة.

ولاحظ الباحثون ان هذه الخلاصة كانت قادرة على إزالة مادة البنزين Benzene المتواجدة في السجائر بنسبة وصلت الى 24.6% ومادة الاكرولين Acrolein بحوالي 15.1%.

بدورهم أشار الباحثون ان هناك جينين إثر تواجدهم على الفوائد الناتجة عن تناول خلاصة نبتة البقلة، وان المشتركين الذين لم يظهر لديهم هذين الجينين كانوا اكثر استفادة من هذه الخلاصة، بمعنى ان إزالة مادة البنزين من جسمهم وصلت الى 95.4% ومادة الاكرولين وصلت الى 32.7%.

المصدر: مواقع اخبارية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك