أبرز التطورات الميدانية في ‫#‏سوريا‬ 22-4-2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات الميدانية في ‫#‏سوريا‬ 22-4-2016

الجيش السوري
الجيش السوري

دمشق وريفها:
– تواصلت الاشتباكات بين مسلحي جبهة النصرة ومسلحي تنظيم داعش في مخيم اليرموك جنوبي دمشق، وتركزت في شارع “لوبية” ومحيط “مجمع اليمان” وقرب “مسبح الباسل” في منطقة “الجاعونة” جنوب شرق المخيم ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من مسلحي الطرفين، وبات تواجد “النصرة منحصراً في مبنيين في ساحة الريجة عند المدخل الشمالي للمخيم. وسجلت حركة نزوح كثيفة للمدنيين باتجاه مناطق سيطرة الجيش السوري خصوصاً بعدما بات تنظيم داعش يسيطر على نحو 75% من المخيم. هذا وبايع 10 مسلحين من “الجبهة” التنظيم، فيما ما زالت بعض المجموعات المسلحة مترددة في حسم خياراتها التي تقتصر على اثنين: إما مبايعة داعش أو الفرار باتجاه المناطق التي يسيطر عليها الجيش السوري.
– في شارع حيفا في مخيم اليرموك جنوب دمشق سيطر تنظيم داعش على شارع المدارس و3 كتل أبنية بعد اشتباكات مع “النصرة” أسفرت عن مقتل 3 مسلحين من “النصرة” فيما سلّم 5 مسلحين آخرين أنفسهم للتنظيم.
– وفي شارع العروبة في مخيم اليرموك جنوبي دمشق وقعت هجمات متبادلة وعمليات كرّ وفرّ بين مسلحي جبهة النصرة وتنظيم داعش أسفرت عن مقتل وجرح عدد من مسلحي الطرفين.
– وافقت المجموعات المسلحة والمجالس المحلية في ريف دمشق الجنوبي في بيان لها على دخول مسلحي “لواء شام الرسول” لمؤازرة جبهة النصرة في المعارك الدائرة مع تنظيم داعش في مخيم اليرموك تحت إشراف لجنة من المجموعات الموقعة على البيان ووفق شروط عدة منها “عدم السماح لأي مسلح من جبهة النصرة بالدخول إلى بلدات “يلدا وببيلا وبيت سحم”، و”التعهد بعدم توجيه السلاح إلى البلدات المذكورة والفصائل الموجودة فيها”.
– أعلن المتحدث الرسمي باسم “جيش الاسلام” النقيب المنشق اسلام علوش أن “المكتب الأمني لفيلق الرحمن” قام باختطاف أحد مسلحي “جيش الاسلام” في سوق بلدة حمورية بالغوطة الشرقية لدمشق، مؤكداً أنّ الإختطاف جاء بعد اغماء المسلح نتيجة تعرضه لضرب مبرح “بأعقاب البنادق”.
– قالت “قيادة قوات أحمد العبدو” التابعة لـ “الجيش الحر” إن قتالها لتنظيم داعش في القلمون الشرقي جاء عقب هجوم الأخير على منطقة القلمون الشرقي والذي أدى لفرض الحصار على المنطقة، كما أكدت أن قرار القتال جاء بعد التشاور مع مسؤولي المجموعات المسلحة الأخرى التي وافقت على قتال التنظيم.
– قُتل وجُرح عدد من مسلحي “قوات احمد العبدو” التابعة لـ “الجيش الحر” ومسلحي تنظيم داعش خلال الاشتباكات بين الطرفين في القلمون الشرقي في ريف دمشق استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.

السويداء وريفها:
– دمر الجيش السوري سيارتين مجهزتين برشاشين ثقيلين لجبهة النصرة في تل الشيخ حسين وتلول خليف في ريف السويداء.

درعا وريفها:
– استعاد “لواء شهداء اليرموك” المرتبط بتنظيم داعش السيطرة على “سد سحم الجولان وحاجز العلان” في ريف درعا الغربي، وجميع النقاط التي خسرها خلال الأيام القليلة الماضية في المنطقة، عقب اشتباكات مع جبهة النصرة والفصائل المسلحة الأخرى، أسفرت عن تدمير دبابة لـ “اللواء” قرب حاجز العلان.
– قام “لواء شهداء اليرموك” المرتبط بتنظيم داعش بتسليم 5 جثث لمسلحي “الجيش الحر” مقابل تسلمه 4 جثث لمسلحيه في إطار عملية تبادل للجثث بين الطرفين.
– تصدى مسلحو “الجيش الحر” لمحاولة تنظيم داعش التقدم نحو بلدة “حوش حماد” في منطقة اللجاة في ريف درعا الشمالي الشرقي، وقتل 3 مسلحين من التنظيم.

الحسكة وريفها:
– دمر تنظيم داعش شاحنتين محملتين بالذخيرة لـ “وحدات الحماية الكردية” إثر تفجيره سلسلة عبوات ناسفة قرب قرية “أبو غدير” شرق بلدة “تل حميس” في ريف الحسكة الشمالي الشرقي مساء أمس.

الرقة وريفها:
– قُتل مسلحان اثنان من تنظيم داعش خلال الاشتباكات مع “وحدات الحماية الكردية” جنوب بلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي.
– دارت اشتباكات بين “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة أمريكياً وتنظيم داعش في محيط قرية “الهباء” جنوب شرق مدينة تل أبيض في ريف الرقة الشمالي.

حلب وريفها:
– استهدف سلاح الجو السوري تجمعاً للمجموعات المسلحة في معمل البركة في الطامورة جنوب بلدة الزهراﺀ في ريف حلب الشمالي وحقق إصابات مؤكدة وقتل وجرح عدداً من المسلحين.
– أعلن “لواء الحرية ” التابع لـ “الجيش الحر” عن مقتل مسوؤل “قسم العمليات” في “اللواء” الرائد المنشق عميد دياب على جبهة ريف حلب الغربي.
– قصف الجيش التركي بقذائف المدفعية بلدة تلالين وقرى “كفرغان وبراغيدة والشيخ ريح” الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في ريف حلب الشمالي.
– فجر تنظيم داعش سيارة مفخخة وسلسلة عبوات ناسفة في قرية “تليل الحصن” شمال غرب بلدة صوران في ريف حلب الشمالي عقب اقتحامها من قبل مسلحي “الجيش الحر” والفصائل المسلحة الأخرى.
– قُتل “الناشط الإعلامي” عبد الله صالح الملقب “أبو خزامة” خلال المعارك مع تنظيم داعش في ريف حلب الشمالي.
– استهدف تنظيم داعش بلدة “الشيوخ” جنوب مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي الشرقي الخاضعة لسيطرة “وحدات الحماية الكردية” بالأسلحة الثقيلة.
– دارت اشتباكات بين “وحدات الحماية الكردية” وتنظيم داعش جنوب سد تشرين في ريف حلب الشمالي الشرقي.
– قُتل 3 مسلحين من تنظيم داعش إثر انفجار لغم أرضي بهم شمال مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي أثناء محاولتهم الهروب إلى تركيا قرب معبر قرقاميش على الحدود السورية ـ التركية.

إدلب وريفها:
– استشهد برهان عيد عيد ويوسف محمد اسبنان وجُرح محمد علي فطامة في بلدة كفريا المحاصرة في ريف ادلب الشمالي برصاص القنص مصدره نواحي مزارع بروما غرب كفريا، وذلك في خرق جديد للهدنة.

حماه وريفها:
– أحبط الجيش السوري وبدعم من سلاح الجو هجوماً لمجموعات مسلحة تابعة لتنظيمي جبهة النصرة و”جند الأقصى” باتجاه معان في ريف حماه الشمالي وقضى على عدد منهم.
– خرقت المجموعات المسلحة الهدنة واستهدفت بلدة شطحة وقرية النبوعة في ريف حماه بقذائف الهاون ما أدى إلى إصابة 3 أشخاص .

اللاذقية وريفها:
– قُتل 4 مسلحين خلال الاشتباكات مع الجيش السوري في محيط منطقة كباني في ريف اللاذقية الشمالي.

المصدر: خاص

البث المباشر