ممثل روسيا في جنيف: يجب أن ينفذ دي ميستورا تفويضه ويشكل وفدا موحدا للمعارضة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ممثل روسيا في جنيف: يجب أن ينفذ دي ميستورا تفويضه ويشكل وفدا موحدا للمعارضة

دي ميستورا
المبعوث الأممي إلى سوريا

أكد ممثل روسيا الدائم لدى مقر الأمم المتحدة بجنيف، أليكسي بورودافكين، أن المبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا، هو من يجب أن يحدد تشكيلة وفد المعارضة الموحد لمفاوضات جنيف، وأن هذا التفويض يجب أن ينفذ حسب قرار مجلس الأمن الدولي.

وقال بورودافكين “نحن متفقون مع أن المبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستافان دي ميستورا، حسب قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة 2254، مكلف بتحديد أعضاء وفد موحد للمعارضة، ونحن نرى أنه يجب أن ينفذ تفويضه، الذي أمنه عليه مجلس الأمن الدولي، وفي ذات الوقت، يجب أن يكون وفد المعارضة شاملا، أي أن يمثل كافة تيارات المعارضة المعتدلة في سوريا”.

وأعرب بورودافكين، عن أمل موسكو بأن تسفر جولة نيسان/أبريل من مفاوضات جنيف عن إصدار وثيقة منفصلة لتعميم أفكار الانتقال السياسي من قبل مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، وذلك انطلاقا من الخبرة الناجحة لإعداد الوثائق في ختام جولة آذار/مارس الماضي.

وقال بورودافكين في هذا الصدد”: “قيمنا الخبرة الإيجابية لقيام ستافان دي ميستورا في ختام الجولة السابقة بإعداد وثيقة تعميم حاول من خلالها إيجاد صيغ تدعمها الأطراف المشاركة في المفاوضات أو لا تطعن فيها على الأقل. من وجهة نظرنا، فإن مثل هذه الوثيقة توفرت”.

وأضاف: “قيمتها دمشق بشكل إيجابي واقترحت بعض التعديلات التي جرى بحثها في بداية الجولة الحالية من المفاوضات، كما قيمها مكتب ستافان دي ميستورا بشكل إيجابي”.

وأطرى المندوب الروسي، على تصرفات الوفد الحكومي السوري، على عكس الهيئة العليا للمفاوضات، مؤكدا أنه تصرف بشكل بناء وبإيجابية.

وقال: ” الوفد السوري تصرف بشكل بناء. حتى قبل قدومه إلى جنيف اعلن انه مستعد للتفاوض، بما في ذلك حول الفترة الانتقالية، ومستعد في حال توفرت ظروف معينة للتفاوض المباشر، كما انه قيم الوثيقة التي قدمها دي ميستورا بشكل إيجابي”.

البث المباشر